أخبار العالمأمريكا

ذا إنترسبت”: حقول إجرام كيسنجر.. مئات القتلى على يديه

واشنطن-الولايات المتحدة-24-5-2023

كشف تحقيق لموقع “ذا انترسبت” الأمريكي، أمس الثلاثاء، عن ميادين عمليات القتل التي شارك فيها وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، هنري كيسنجر.

وأفاد الموقع بأنّ المقابلات مع أكثر من 75 شاهداً وناجياً من الهجمات العسكرية الأمريكية، وأرشيف حصري للوثائق، تظهر أنّ هنري كيسنجر، مسؤول عن المزيد من القتلى المدنيين في كمبوديا، أكثر مما كان معروفاً في السابق.
وعرض الموقع أرشيفاً حصرياً للوثائق العسكرية الأمريكية السرية سابقاً، تم تجميعه من ملفات فرقة عمل سرية تابعة للبنتاغون، وقد حققت في جرائم الحرب خلال السبعينيات.

وبالإضافة إلى ذلك، تم جمع استفسارات المفتشين العامين التي كانت “مدفونةً وسط آلاف الصفحات من الوثائق غير ذات الصلة، ومواد أخرى تم اكتشافها خلال مئات الساعات من البحث في الأرشيف الوطني الأمريكي”.

اعترف كيسنجر، مهندس قصف كمبوديا عام 1973 وأحد مؤيدي الغزو 1970، بأنّ 50 ألفاً من المدنيين الكمبوديين قتلوا خلال فترة ولايته في صياغة سياسة الحرب الأمريكية.
وبحسب تحقيق “ذا إنترسبت”، قدّر الخبراء بشكل متحفظ أنّ الإجمالي الفعلي قد يكون أعلى بثلاث مرات.
وكشف الموقع نصّ مكالمة هاتفية بين كسينجر، والرئيس الأميركي الأسبق، ريتشارد نيكسون، تفضح تورطه في عمليات القصف والقتل، موضحاً أنّ المكالمة أجريت في الـ9 يناير 1970.

وبحسب الموقع، فإنّ هذه المكالمة “تفضح صنع سياسة نيكسون، والدور الرئيسي لكيسنجر، وكيف قُتل الكثير من الكمبوديين على أيدي الطائرات الأمريكية”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق