أخبار العالم

عالم السياسة مارشيمر: هجوم أوكرانيا المضاد انتحاري.. ونتائجه عكسية

واشنطن-الولايات المتحدة-31-7-2023

قال عالم السياسة الأمريكي جون مارشيمر، “إن أي شخص لديه أدنى معرفة، بالتكتيكات والاستراتيجيات العسكرية، كان عليه أن يفهم أنه لم تكن هناك أي فرصة، تقريباً، لنجاح الهجوم الأوكراني المضاد”.

وفي مقابلة أجراها موقع “ذا غراي زون” الأمريكي، مع أستاذ العلوم السياسية البارز، الذي حذر لسنوات من أن سياسة الناتو تجاه أوكرانيا ستؤدي إلى كارثة، أوضح ميرشايمر “أن هناك العديد من العوامل التي تم حشدها ضد الأوكرانيين، لدرجة أنه كان من المستحيل عليهم، تقريباً، إحراز أي تقدم كبير”.

واستغرب ميرشايمر من تشجيع الغرب للأوكرانيين، ودفعهم بقوة، لشن هذا الهجوم، الذي شبهه بهجوم انتحاري يؤدي إلى نتائج عكسية بالكامل.

ورجح ميرشايمر أن سبب هذا التشجيع والدفع، هو أن الغرب خائف جداً من نفاد الوقت، بحيث إذا لم يُحقق الأوكرانيون بعض النجاح الملحوظ في ساحة المعركة في عام 2023، فإن الدعم الشعبي للحرب سينضب، وبالتالي سيخسر الأوكرانيون الحرب، وكذلك سيخسر الغرب.

واستنتج ميرشايمر أن ما حدث خلال الهجوم الأوكراني المضاد، هو أن الغرب ضغط بشدة من أجل هذا الهجوم، مع العلم أن فرصة نجاحه، في أحسن الأحوال كانت ضئيلة.

وتوقع ميرشايمر، أن هذه الحرب ستستمر لفترة طويلة، وحتى لو تم الاتفاق على سلام، وتنبأ بأن يكون السلام مؤقتاً وليس نهائياً، كما تنبأ بأن يكون هناك خطر دائم لاندلاع حرب ساخنة.

وأكد ميرشايمر، أنه يجد صعوبة في تخيل الولايات المتحدة، أو أي دولة من دول أوروبا الغربية، توافق على ضم أوكرانيا إلى “الناتو”، كون إدخال أوكرانيا إلى “الناتو” في خضمّ حرب، يُلزمه الدفاع بالقوة العسكرية عن أوكرانيا، الأمر الذي لا يريده الغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق