أخبار العالمإفريقيا

الصراع على المال..باشآغا يمنع محافظ المصرف المركزي من السفر

طرابلس-ليبيا-10-12-2020


تقدم محافظ مصرف ليبيا المركزي، الصدّيق الكبير، ببلاغ إلى النائب العام طالبه فيه باتخاذ إجراء إزاء واقعة منعه من السفر خارج ليبيا، بأمر من وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا.

وقال الكبير في بلاغه، إنه فوجئ بوجود اسمه ضمن قائمة الممنوعين من السفر، واصفا قرار باشاغا اليوم الخميس، بأنه «سلوك خارج عن القانون، ومساس بمؤسسة سيادية تتبع السلطة التشريعية».

وأكد مصدر بوزارة الداخلية الواقعة، مبررا الإجراء بأنه يدخل في صلاحيات الوزير القانونية في توقيف الأشخاص، لأسباب تتعلق بالأمن العام.

واتهم المصدر الصديق الكبير بـ«محاولة ابتزاز الحكومة ووزير داخليتها، بتجميد كافة أرصدة الوزارة، وتعليق اعتماداتها لدى جميع المصارف بحجة عدم تحويل رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله إيرادات النفط إلى حسابات المصرف المركزي»

وتحدث باش آغا، عبر حسابه على تويتر، اليوم، عن إجراء مراجعات داخلية في الوزارة وتدقيقات لما قيمته نحو ثلاثة مليارات دينار، ضمن جهود محاربة الفساد، مشيرا إلى تحقيق قسم مكافحة الجرائم المالية وغسيل الأموال بالوزارة في شبهات فساد تصل قيمتها حسب التقديرات الأولية نحو مليار و750 مليون دينار.

وأضاف: “مصممون على ملاحقة المتورطين في هذه الجرائم، وسنتخذ إجراءاتنا ضدهم متى توفرت الأدلة المطلوبة”.

اندلع الصراع من جديد في صفوف حكومة “الوفاق” وهذه المرة بين الصدّيق الكبير محافظ مصرف ليبيا المركزي وفتحي باشاغا وزير داخلية “الوفاق” بعد الصراع الذي احتد مؤخرا بين رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ومحافظ مصرف ليبيا المركزي في كشف متبادل للفضائح المالية والسرقات والسطو على أموال الشعب الليبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق