أخبار العالمأوروبا

لأول مرة منذ السابع من أكتوبر: إجماع أوروبي على وقف إطلاق النار في غزة

يستمرُ العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة، لليوم 168،  ولأوّل مرة يُجمعُ زعماء الاتحاد الأوروبي على ضرورة وقف إطلاق النار.

وبعيدا عن الموقف من المقاومة الفلسطينية، أكّد زعماء الاتحاد الأوروبي على أهمية فرض “هدنة إنسانية فورية تؤدي إلى وقف مستدام لإطلاق النار” في غزة.

ويمثل الإعلان الأوروبي، الذي صدر في قمة بروكسل في وقت متأخر من الخميس، المرة الأولى، التي يتفق فيها الزعماء الأوروبيون على إعلان بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة، منذ أكتوبر.

ويدعو الإعلان، الذي وافق عليه جميع الزعماء الـ 27 إلى “الإفراج غير المشروط عن جميع المحتجزين، وتقديم المساعدة الإنسانية، لكنه لا يجعل مطالبته بوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية مرهونة بالتوصل إلى اتفاق.

ويضيف الإعلان: “يشعر المجلس الأوروبي بقلق عميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي في غزة وتأثيره غير المتناسب على المدنيين، وخاصة الأطفال، فضلا عن خطر المجاعة الوشيك الناجم عن عدم كفاية دخول المساعدات إلى غزة”.

وفي بروكسل، قال تشارلز ميشيل رئيس المجلس الأوروبي، إن جميع أعضاء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين اتفقوا على “بيان قوي وموحد بشأن الشرق الأوسط” يتضمن دعوة “لوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن إلى غزة”.

وتأتي الدعوة لوقف إطلاق النار في غزة، في الوقت الذي أدى فيه العدوان المدمر على القطاع المحاصر، إلى استشهاد أكثر من 32 ألف فلسطيني، معظمهم من النساء والأطفال، كما حذر كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، ومنظمات الإغاثة من خطر المجاعة في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة + 15 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق