أخبار العالمإفريقيا

الإرهاب يحط بثقله على إفريقيا أكثر من أي منطقة أخرى

نيويورك-الأمم المتحدة-11-11-2022

قالت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، إن انتشار الإرهاب في إفريقيا لا يمثل مصدر قلق للدول الافريقية وحدها، بل هو “تحد لنا جميعا”.

وأشارت إلى أن أفريقيا تتأثر بالتهديد الذي يشكله الإرهاب أكثر من أي منطقة أخرى في العالم.

جاء ذلك خلال حديثها في اجتماع لمجلس الأمن، أمس الخميس، تحت بند التهديدات التي تواجه السلم والأمن الدوليين. وحملت الجلسة عنوان: مكافحة الإرهاب وأهميته بالنسبة للسلام والأمن العالميين والتنمية.

وقالت أمينة محمد إن الإرهابيين والمتطرفين العنيفين- بما في ذلك داعش والقاعدة والجماعات التابعة لهما- استغلوا عدم الاستقرار والصراع بهدف زيادة أنشطتهم وتكثيف الهجمات في جميع أنحاء القارة، مشيرة إلى أن العنف الوحشي لهذه الجماعات تسبب في مقتل وجرح الآلاف.

ولا يزال الكثيرون يعانون من التأثير الأوسع للإرهاب على حياتهم وسبل عيشهم، وتتحمل النساء والفتيات، على وجه الخصوص، وطأة انعدام الأمن وعدم المساواة، وتحرم النساء والفتيات من حقوقهن الأساسية.

وأضافت: خلال العامين الماضيين، توسعت الجماعات الارهابية عبر مناطق واسعة من الساحل، مما زاد من وجودها في مالي بينما توغلت أكثر في بوركينا فاسو والنيجر.
وأشارت إلى أن أنشطة الجماعات الإرهابية والمتطرفة العنيفة تفاقم حالة عدم الاستقرار والمعاناة الإنسانية. “ويمكنها أن تغرق دولة خارجة من الحرب مرة أخرى في أعماق الصراع”.

وأكدت أن مكافحة الإرهاب الدولي تتطلب استجابات فعالة متعددة الأطراف. وسلطت الضوء على خمس أولويات دعت مجلس الأمن إلى النظر فيها في سبيل تعزيز جهود مكافحة الإرهاب في إفريقيا:

أولا- الوقاية
تظل الوقاية أفضل استجابة لنا على الإرهاب والتطرف العنيف والتهديدات الأخرى للسلام والأمن.
ثانيا، ضرورة إشراك الجميع في معالجة الدوافع العديدة للإرهاب.

ثالثا، لا يمكن أبدا أن تكون مكافحة الإرهاب ذريعة لانتهاك حقوق الإنسان أو القانون الدولي

رابعا، أهمية دور المنظمات الإقليمية، وهنا رحبت نائبة الأمين العام بفريق العمل الفني المشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي المعني بمنع التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب، والذي يهدف إلى زيادة التنسيق والتآزر بين المنظمتين.

خامسا، منع ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف يتطلب موارد وتوفير استثمارات جريئة.
ورحبت نائبة الأمين بالقمة القادمة حول مكافحة الإرهاب في إفريقيا، والتي ينظمها مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ونيجيريا في أكتوبر 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق