أخبار العالمإفريقيا

رافع الطبيب يفنّد انتشار وحدات “أمنية” تابعة للدبيبة على الحدود مع تونس لمنع تسلّل المهجّرين:هي ميليشيات تعمل لحساب دول كتركيا وايطاليا ومالط

قال الباحث والاكاديمي رافع الطبيب، في تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي ‘فايسبوك’، إنّ بعض المصادر الصحفية تناقلت خبر انتشار وحدات “أمنية” تابعة لحكومة عبد الحميد الدبيبة على الحدود مع تونس لمنع تسلل المهجَّرين الذين رحلتهم قوات الأمن التونسية نحو المنطقة العازلة، موضّحا أنه لا وجود لشيء أو كيان اسمه الدولة الليبية في المنطقة الغربية.: هناك ميليشيات تعمل لحساب قوى إقليمية مثل تركيا وايطاليا ومالطا، وفق توضيحه.
وتابع: أي إتفاق سيحصل بين الدول الحقيقية القائمة في الإقليم، سيتمُّ فرضُهُ على العملاء والوكلاء المحليين. أي أن عصابة “طريق السكّة” لصاحبها الدبيبة لا مناص أمامها سوى تطبيق الأوامر وقبول الترحيل او الإيواء”.
واعتبر الطبيب أنّ المعضلة الأساسية تكمن في الحرب على شبكات تهريب البشر في القوة المالية واللوجستية والتسليحية لهذه المجاميع في جنوب ليبيا وشمال النيجر.،بالتالي، أي مهجّر من تونس نحو ليبيا لن يعود إلى بلاده الا جوا وهذا من أصعب الحلول.
وخلص إلى القول: في الأخير، تعودت من خلال عملي الميداني في ليبيا، الاَّ أصدِّقَ ما تقوله الميليشيات. من يقتل ابناء بلده بإسمِ القبيلة، لا يمكنُهُ الصدق”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق