أخبار العالم

الرئيس الايراني يبدأ جولة في أمريكا اللاتينية

طهران-إيران-12-6-2023

قال الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، قبيل جولة يقوم بها في أمريكا اللاتينية: إن موقف إيران والدول التي سيزورها هو”الوقوف بوجه نظام الهيمنة”، مؤكداً أن العلاقات مع الدول اللاتينية المستقلة هي علاقة استراتيجية.

ويبدأ رئيسي، اليوم الإثنين، جولته التي تشمل كلاً من فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا، بهدفٍ مُعلَن هو “استمرار سياسة تعزيز العلاقات مع البلدان الصديقة والمتماثلة التوجّه، والنهوض بالتعاون الاقتصادي والسياسي والعلمي”.

ويُرافق الرئيس الإيراني في جولته، كل من وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ووزير الدفاع وإسناد القوات المسلّحة أمير أشتياني، ووزير النفط جواد أوجي، ووزير الصحة والعلاج بهرام عين اللهي.

ووفق وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، سيتم خلال الجولة التوقيع على عدّة اتفاقيات تعاون في المجالات الاقتصادية والسياسية والعلمية.

وكانت إيران قد استضافت قبل عام، الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، ووقّع الجانبان خلالها اتّفاقاً للتعاون مدّته 20 عاماً، في قطاعات النفط والبتروكيميائيات والدفاع.

وتُعدّ إيران وفنزويلا منتجين كبيرين للنفط، وعضوين في منظّمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك)، وهو ما يجعلهما محطّ اهتمام في النقاشات الدولية حول أزمة الطاقة الناتجة عن الحرب في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق