أخبار العالم

سبعة ملايين صومالي يواجهون انعدام الأمن الغذائي

كشف تقريرٌ جديدٌ صادر عن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بناء على تقييم أجرته عدة وكالات تابعة للأمم المتحدة، أن سبعةَ ملايين ومائةَ ألفِ صومالي (ما يقرُب من 50 في المائة من السكان) يواجهون الآن انعدام الأمن الغذائي.

وأرجع تقرير “الفاو” الأزمةَ في الصومال إلى احتجاب الأمطار للموسم الرابع على التوالي، والارتفاعِ الكبير في الأسعار، والنقصِ في تمويلِ الاستجابة الإنسانية، مما أدى إلى زيادةٍ بنسبة 60 في المائة من الأشخاص الذين يواجهون مستوياتٍ كارثيةً من انعدامِ الأمن الغذائي والمجاعةِ والمرض ، وخاصة في جنوب البلاد التي ينعدم فيها الأمن ما يجعل وصولَ المساعداتِ الإنسانية أكثرَ صعوبة.

وقال نائب الممثلِ الخاصِ للأمين العام، ومنسق الشؤون الإنسانية في الصومال “آدم عبد المولى”: “نحن نحدّق في كارثةٍ محتمَلة، وسيكون الإخفاقُ في التحرّك الآن مأساويا لأعدادٍ كبيرة من العائلات.

وأشار المسؤول الأممي إلى أن المجاعة كلّفت أرواحَ مائتين وستين ألفَ صومالي بين 2010 و2011، ولا يمكن السماح بحدوث ذلك مرة أخرى في عام 2022.

بدوره، أشار المدير القُطرِيُّ لبرنامج الأغذية العالمي في الصومال: إلى أنه اعتبارا من مايو الماضي، يُقدّر عددُ الأطفال الذين يواجهون سوءَ التغذية الحاد حتى نهاية العام الجاري بنحو مليونٍ وخمسِمائةِ ألف طفلٍ دون سنِّ الخامسة.

من جهته، دعا ممثل الفاو في الصومال ، المجتمعَ الدوليَّ إلى التحرك بسرعةٍ لمنع انهيارِ سُبلِ العيش، حيث إن مئاتِ الآلافِ من الصوماليين معرّضون لخطر حقيقي للغاية من المجاعة والموت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق