أخبار العالم

تطوّر تكنولوجي هائل.. “نورثروب غرمان” تكشف النقاب عن طائرة مسيرة حربية ثورية

هذه المنظومة الجوية غير المأهولة والتي تم تطويرها لصالح وكالة مشاريع البحوث الدفاعية المتقدمة (DARPA) حصلت مؤخراً على التصنيف الرسمي لطائرة إكس (X-Plane) تحت الرمز XRQ-73.

صُنعت طائرة “شبرد” XRQ-73 بالتعاون مع شركة سكاليد كومبوزتس، التابعة لشركة نورثروب غرمان، في إطار برنامج “إكس-برايم” التابع لوكالة داربا.

قال ستيف كومادينا، مدير برنامج شبرد: “تكمن الفكرة وراء برنامج إكس-برايم التابع لوكالة داربا في أخذ التقنيات الناشئة والحد من مخاطر دمج أنظمة على مستوى المنظومة لتسريع تطوير تصميم طائرة جديدة للقيام بمهام تتطلب تحليقاً طويل الأمد ويمكن نشرها بسرعة. يهدف برنامج شبرد إلى تطوير فئة طاقة ونمط دفع محدد كنموذج يحتذى به للاستفادة من الفوائد المحتملة لوزارة الدفاع الأمريكية”.

ستصنف طائرة XRQ-73 ضمن فئة يو إيه إس 3 (UAS Group 3) حيث يبلغ وزنها التقريبي 1250 رطلاً. ومن المتوقع أن تبدأ أولى رحلاتها التجريبية بحلول نهاية عام 2024.

يستفيد برنامج شبرد من التكنولوجيا المتقدمة لبرنامج “إكس-برايم”، ويستخدم تقنية الدفع الكهربائي الهجين التسلسلي، بالإضافة إلى بعض المكونات التكنولوجية من مشروع “البومة ذات القرون الكبير” (GHO) السابق الذي شارك فيه كل من مختبر أبحاث سلاح الجو وإدارة البحوث المتقدمة التابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية.

يهدف نظام الدفع الكهربائي الهجين إلى توفير قدرة طيران أكثر كفاءة وأطول أمداً، بينما يُضفي دمج ميزات التخفي مع أجهزة الطيران الإلكترونية المتقدمة مزيداً من المرونة والاستخدامات المتعددة لطائرة XRQ-73 في مجموعة واسعة من تطبيقات الدفاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق