أخبار العالمبحوث ودراسات

تشكيلة الحكومة الروسية الجديدة

قسم البحوث والدراسات الإستراتجية والعلاقات الدولية 13-05-2024

من المتوقع أن يحدد البرلمان الروسي الأسبوع الجاري بشكل فعال التشكيلة الجديدة للحكومة الروسية، من خلال مراجعة الترشيحات التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين.

يوضح الإنفوغراف الذي أعدته “سبوتنيك” من هم المرشحون لمناصب نواب رئيس مجلس الوزراء ووزراء الحكومة الورسية، التي لم يتم تشكيلها بعد، ويسلط الضوء على التغييرات في الحكومة، مشيراً إلى المسؤولين الذين قد يحتفظون بمناصبهم، وأولئك الذين قد يتم تكليفهم بمناصب جديدة بعد انتهاء مجلس النواب من مراجعتها.

وفي 10 مايو، عيّن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ميخائيل ميشوستين، رئيسا للحكومة، وقد قدم رئيس الوزراء بالفعل مقترحات إلى الرئيس بشأن هيكل الهيئات التنفيذية الفيدرالية.

أفاد مجلس الوزراء الروسي، يوم السبت، بأن رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، قدم مقترحاته لتشكيل حكومة جديدة.

وجاء في بيان مجلس الوزراء: “وفقًا لدستور روسيا الاتحادية والقانون الاتحادي “حكومة روسيا الاتحادية”، قدم رئيس حكومة روسيا الاتحادية، ميخائيل ميشوستين، مقترحات بشأن تشكيل الحكومة الجديدة إلى مجلس الدوما للنظر فيها“.

يذكر أنه يتم تعيين كل من وزير الدفاع، ورئيس جهاز الأمن الفيدرالي، ووزير الداخلية، ووزير العدل، ووزير الطوارئ، ووزير الخارجية من قبل الرئيس نفسه بعد التشاور مع مجلس الفيدرالية.

واقترح ميشوستين، وفقًا للبيان، تعيين دينيس مانتوروف، في منصب النائب الأول لرئيس الوزراء.

واقترح تعيين ألكسندر نوفاك، في منصب نائب رئيس وزراء روسيا لمجمع الوقود والطاقة والكتلة الاقتصادية.

كما اقترح ميشوستين تعيين دميتري باتروشيف، نائبا لرئيس الوزراء المكلف بالزراعة والبيئة.

وذكر البيان أن ميشوستين اقترح تعيين أنطون سيلوانوف، في منصب وزير المالية.

وأوضح البيان أن ميشوستين اقترح تعيين حاكم مقاطعة كيميروفو، سيرغي تسيفيليف، وزيرا للطاقة.

وأشار البيان إلى أن ميشوستين اقترح تعيين حاكم مقاطعة كالينينغراد، أنطون عليخانوف، في منصب وزير الصناعة والتجارة.

وفي يوم السبت 11 مايو 2024، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على مرسوم “حول هيكل الهيئات التنفيذية الفيدرالية”، لتشكيل مجلس الوزراء الجديد، والذي ينص على أن الحكومة الروسية الجديدة ستضم 21 وزارة، و10 نواب لرئيس الوزراء، بينهم النائب الأول.

وبموجب القانون، يتم تعيين رئيس مجلس الوزراء من قبل الرئيس بعد موافقة مجلس الدوما على ترشيحه، ويقدم رئيس مجلس الوزراء الجديد، في موعد لا يتجاوز الأسبوع بعد تعيينه، إلى الرئيس مقترحات بشأن هيكل الهيئات التنفيذية الاتحادية، وفي غضون 14 يومًا، يقدم رئيس الوزراء المقترح إلى مجلس الدوما للموافقة على ترشيحات نواب رئيس الوزراء والوزراء الاتحاديين، باستثناء رؤساء الكتلة الأمنية ووزارة الخارجية، الذين ينطبق عليهم إجراء خاص.

ويتخذ مجلس النواب في البرلمان، في موعد لا يتجاوز أسبوعًا، قرارًا بشأن المرشحين الذين يقدمهم رئيس الحكومة، ويعين رئيس البلاد الأشخاص المعتمدين من قبل البرلمان في مناصبهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

14 − 12 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق