تشاد:رياح حرب الشمال تقترب من العاصمة انجامينا - ستراتيجيا نيوز
أخبار العالمإفريقيا

تشاد:رياح حرب الشمال تقترب من العاصمة انجامينا

انجامينا-تشاد-19 أبريل 2021
خاص/المركز
تحدثت تقارير إعلامية في تشاد،عن مقتل العديد من جنرالات الجيش التشادي من بينهم الجنرال آدم هونو
والجنرال هيري، خلال المعارك الدائرة في شمال البلاد منذ يوم الإقتراع في الإنتخابات الرئاسية،وذلك في تصعيد كان متوقعا بسبب ترشح الرئيس إدريس دبي لولاية سادسة.
كما تحدثت التقارير عن أن المعارك بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، خلفت أكثر من 400 قتيل وجريح من القوات الحكومية في يوم واحد في شمال مدينة كانم.

ويبدو أن الحكومة فقدت السيطرة على المناطق الشمالية،وقد تحول دبي وأركان حربه إلى مدينة”ماو” لمواجهة ثوات المعارضة.
كما أكدت مصادر تشادية استدعاء الحكومة التشادية لقواتها المرابطة في كل من النيجر ومالي والكاميرون.

من جهتها، أعلنت جبهة الوفاق من اجل التغيير في تشاد للرأي الوطني العام والدولي، أن قوات المقاومة الوطنية التابعة لها، قد شرعت في 18 أبريل 2021 في تحرير منطقة كانم، وجاري مواصلة االتمشيط في البلدات والقرى المجاورة في مقاطعة كانم.
ودعا البيان الصحفي المقتضب للجبهة جميع منتسبي الدولة الأساسيين العاملين في منطقة كانم إلى عدم ترك وظائفهم الرسمية، ولا سيما الطاقم الطبي ومواصلة مهامهم وواجباتهم الإعتيادية مع السكان.
وطمان البيان كافة سكان مدينة انجامينا بمن فيهم الموظفون الدبلوماسيون ووكلاء الأمم المتحدة والمنظمات والشركاء والمغتربون العاملون في تشاد بإلتزام الهدوء وتجنب السفر غير الضروري إلى خارج العاصمة.
كما دعا أولياء أمور الطلاب إلى إبقاء أطفالهم في المنازل مؤقتاً وذلك إلى حين إشعار آخر.

وأضافت الجبهة في بيانها:”نشعر دول المنطقة المجاورة، والمجتمع الدولي وفرنسا على وجه الخصوص، بأننا مستعدون للقاء معهم في أي وقت مع قيادة عمليات برخان ومجموعة الدول الخمس بمنطقة الساحل والصحراء لمناقشة استمرار تعاون تشاد كجزء من منظومة مكافحة الإرهاب”.
وكانت سفارة الولايات المتحدة قد أمرت أمس الأحد، موظفيها غير الضروريين في تشاد بالمغادرة مع اقتراب متمردين من العاصمة بعد أن أظهرت نتائج أولية للانتخابات أن الرئيس إدريس ديبي في سبيله لتمديد حكمه المستمر منذ ثلاثة عقود.

كما حثت الحكومة البريطانية رعاياها على مغادرة تشاد وقالت إن قافلتين من مسلحي جبهة التغيير والوفاق المتمردة تتقدمان صوب العاصمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق