أخبار العالمإفريقيا

لافروف يؤكد التزام بلاده بتقديم مساعدات لمنطقة الساحل لمواجهة التحديات

باماكو-08-02-2023


قال الرئيس الانتقالي في مالي، عاصمي غويتا، إنه يحيي “طبيعة الشراكة الجادة الموجهة نحو الدفاع” عن مصالح وتطلعات الشعبين المالي والروسي.
وأضاف غويتا، في تغريدة له على تويتر، أرفقها بصورتين من استقباله أمس، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن هناك “تقاربا في وجهات النظر بين مالي وروسيا حول العديد من المواضيع”.
ومن جانبه قال لافروف الذي شكل لقاء غويتا آخر محطات زيارته لباماكو، قبل أن يبدأ زيارة لموريتانيا، إنه ناقش مع الرئيس غويتا “كل ما يؤثر على مصالح روسيا ومالي”.
وأضاف لافروف، بحسب ما نشرت وزارة الخارجية الروسية، أن مباحثاته مع الرئيس الانتقالي المالي، تطرقت كذلك إلى استعراض “الخطط التنموية بما يتماشى مع مصالح شعبي البلدين”.
وكان لافروف قد تعهد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المالي عبد الله ديوب بمواصلة بلاده دعمها العسكري لمالي، والذي قال إنه “مكنها من تنفيذ عمليات فعالة” ضد الجماعات المسلحة.
وأكد لافروف أن روسيا ستقدم “مساعدات لغينيا وبوركينافاسو وتشاد، ومنطقة الساحل بشكل عام وحتى الدول المطلة على خليج غينيا”، من أجل أن تتغلب على التحديات الأمنية التي تواجهها.
وأفاد لافروف أيضًا بأن رئيس المرحلة الانتقالية اتخذ قرارًا بالمشاركة شخصيًا في الدورة الثانية للقمة الروسية الافريقية التي ستنعقد في نهاية شهر يوليو في سانت بطرسبرغ”.
وأضاف: إننا بحاجة إلى تطوير مجالات مثل التنقيب الجيولوجي والموارد المعدنية والطاقة والنقل والبنية التحتية والزراعة.. وسنواصل مساعداتنا الإنسانية الممنوحة لمالي في الإطار الثنائي، ونحن نقدر أنه في وقت قصير سيكون هناك تسليم القمح والأسمدة والمنتجات البترولية وغيرها من المنتجات الاستراتيجية.
من جانبه ، قال عبد الله ديوب: إن هذه الزيارة التي قام بها الوزير الروسي سيرغي لافروف هي جزء من الديناميكية التي أطلقتها الحكومة ، والتي تتمثل في تنويع الشراكات الاستراتيجية بهدف الاستجابة الفعالة والصادقة للتحديات التي نواجهها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق