إفريقيا

بعد وصول أردوغان: طائرة ليبية خاصة تصل مطار قرطاج

تونس-تونس-25-12-2019

أوردت القناة الليبية 218 في خبر عاجل منذ قليل أن طائرة ليبية خاصة وصلت مطار تونس قرطاج الدولي بعد ربع ساعة من وصول الطائرة التركية التي أقلّت الرئيس رجب طيب أردوغان ووزراءه ومستشاريه الأمنيين والإعلاميين .

وتحدثت تقارير غير مؤكدة أن الطائرة الليبية تقل رئيس حكومة الوفاق ائز السراج،في حين ذكرت مصادر أخرى إمكانية عقد قمة ثلاثية بين أردوغان وسعيّد والسراج .

ولم توضح تونس بعدُ موقفها من الأزمة الليبية برغم كل الضغوطات في وقت تستعد فيه تركيا للتدخل عسكريا في ليبيا بدعوى مساعدة “حكومة شرعية إخوانية” لم تنل بعدُ ثقة البرلمان الليبي .

ويرافق أردوغان في الزيارة كل من وزيري الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، إضافة إلى رئيس جهاز الإستخبارات هاكان فيدان، ورئيس دائرة الإتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن.

ومنذ تفجر الأوضاع في ليبيا، فشل المجتمع الدولي بإحلال السلام بالرغم من عقد مجلس الأمن الدولي 15 اجتماعا لمناقشة الأوضاع في ليبيا بدون التوصل إلى اتفاق، بسبب تباين وجهات نظر الدول وتعارض مصالحها في ليبيا الغنية بالثروات النفطية، والتي يشكل موقعها الجغرافي أهمية استراتيجية في ما يتعلق بأمن دول الإتحاد الأوروبي التي تتخوف من الهجرة انطلاقا من السواحل الليبية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.

وتشهد ليبيا تدخلات خارجية من دول إقليمية وأدوارا متناقضة تلعبها أنقرة وقطر ودول أخرى زادت من تعقيد الأزمة وعرقلة التسوية بين الأطراف المتحاربة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق