أخبار العالمالشرق الأوسط

بعد عملية خان يونس.. حصيلة الضحايا تقترب من 40 ألفاً وتحذيرات أممية من تفشي الأوبئة

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، الثلاثاء، أن حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، والتي دخلت شهرها العاشر، ارتفعت إلى 39090 قتيلا على الأقل، وذلك بعد العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة التي استهدفت مدينة خان يونس وأسفرت عن تشريد الآلاف من الفلسطينيين ودفعهم للنزوح من جديد، فيما تحذر جهات أممية من مخاطر انتشار الأوبئة بسبب انهيار منظومة البنى التحتية للقطاع، مع الحاجة الماسة لإجلاء الجرحى لعلاجهم خارجاً..

وفي بيان لها، قالت الوزارة أنه من بين المصابين الذين تم نقلهم إلى المستشفيات في الساعات الـ 24 الأخيرة، تم إحصاء 84 قتيلاً حتى صباح الثلاثاء، منهم 70 شخصاً في خان يونس وأكثر من 200 إصابة بينها حالات خطيرة، واشارت إلى أن إجمالي عدد الجرحى بلغ 90147 إصابة منذ بداية الحرب. ورصدت الوكالة الفرنسية شهادات مدنيين على طريق النزوح للمرة “الثالثة أو الخامسة عشرة أو ربما أكثر”.. وغصّت الشوارع المتهالكة بين الأنقاض بآلاف الفلسطينيين على دراجات وعربات تجرها حمير وبعض السيارات المحظوظة التي حصل أصحابها على بعض الوقود أو راجلين يحملون ما تيسر من أمتعتهم القليلة.

من جهتها، نوهت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، إلى الحاجة الملحة لإجلاء نحو 14 ألف شخص من المرضى والجرحى والمصابين بأمراض خطيرة، لتلقي العلاج الطبي خارج القطاع.

وتحدث رئيس فريق منظمة الصحة العالمية المعني بحالات الطوارئ الصحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة أياديل ساباربيكوف، الثلاثاء، عن وضع خطير جدا في غزة  حيث خرجت جميع مشافي القطاع ومؤسساته الصحية عن الخدمة باستثناء 16 منها والتي تعلم بشكل جزئي، كما أعرب ساباربيكوف عن “قلقه البالغ” من تفشي الأوبئة بعد اكتشاف فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق