أخبار العالمإفريقيا

بعد انسحاب مالي..قادة جيوش الساحل يبحثون عن خطة بديلة

نيامي-النيجر-23-9-2022

اجتمع في العاصمة النيجرية نيامي، أمس الخميس، قادة أركان جيوش كل من م بوركينا فاسو وموريتانيا والنيجر وتشاد، بعد أن أعلنت دولة مالي انسحابها من مجموعة دول الساحل الخمس، ما شكل تغيرا جذريا دفع قادة الجيوش إلى البحث عن آليات التعامل مع الوضع.
ويهدف اجتماع “لجنة الدفاع والأمن” في مجموعة دول الساحل، إلى التشاور وإعادة بلورة الجهود المشتركة لمكافحة التهديدات العابرة للحدود، بعد انسحاب مالي.
وناقش المجتمعون الموضوعات التي أعدها الخبراء، خاصة تلك المتعلقة بخطة جديدة لتفعيل القوة العسكرية المشتركة التي تواجه مشكلات بنيوية ولوجستية، خصوصاً بعد تغير النظام في دولة مالي، وتوجه حكامها الجدد إلى التعاون مع روسيا بدل فرنسا.
وكانت مالي قد أعلنت الانسحاب من القوة العسكرية المشتركة، وتجميد عضويتها في مختلف هيئات المجموعة، وبالتالي غابت عن اجتماع قادة الجيوش في نيامي، ومع ذلك ناقشت الدول الأربع الأخرى تأثير غياب مالي على تنسيق جيوش الساحل لمواجهة التحديات الأمنية العابرة للحدود.
وأكد قائد الأركان العامة لجيش تشاد، أن انسحاب مالي خلف منطقة فراغ، إذ أصبحت موريتانيا معزولة في الغرب وغير متصلة ببقية دول الساحل.
وتشكّلت مجموعة دول الساحل الخمس في العاصمة الموريتانية نواكشوط عام 2014، فيما أطلقت قوّتها العسكرية المشتركة في العام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Howdy would you mind sharing which blog platform you’re working with? I’m planning to start my own blog soon but I’m having a tough time deciding between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal. The reason I ask is because your design seems different then most blogs and I’m looking for something completely unique. P.S Sorry for getting off-topic but I had to ask!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق