بريطانيا تستعد لمغادرة الإتحاد الأوروبي - ستراتيجيا نيوز
أخبار العالم

بريطانيا تستعد لمغادرة الإتحاد الأوروبي

 بريطانيا-16-12-2019

أفاد الوزير البريطاني المسؤول عن الإستعدادات للخروج من الإتحاد الأوروبي”بريكست”، مايكل جوف، بأن أولوية حكومة رئيس الوزراء، بوريس جونسون، هي الإنسحاب من التكتل في 31 يناير القادم ، خاصة بعد أن عاد حزب المحافظين إلى الحكم بأغلبية كبيرة حصل عليها في انتخابات مبكرة.

وقال جوف، في تصريحات تلفزيونية اليوم الإثنين 16-ديسمبر 2019، إن البرلمان ستسنح له الفرصة للتصويت على مشروع قانون الإنسحاب من الإتحاد الأوروبي في وقت قصير نسبياً، معتبرا أن ذلك أولوية أساسية للحكومة في الداخل .

وكشف جونسون أن الملكة إليزابيث، ستحدد، الخميس المقبل، الأجندة التشريعية لرئيس الوزراء، بوريس جونسون، وتشمل تعهّدا بإعادة طرح مشروع اتفاق الإنسحاب من الإتحاد الأوروبي على البرلمان قبل عيد الميلاد.

يشار إلى أن جونسون، قاد حزب المحافظين إلى أكبر فوز له في انتخابات عامة، منذ الفوز الساحق الذي حققته مارغريت تاتشر عام 1987، ليلحق هزيمة ساحقة بخصمه زعيم حزب العمال الإشتراكي المعارض، جيريمي كوربين، بحصوله على 365 مقعدا في البرلمان بأغلبية 80 مقعدا..

ونظريا، إذا لم يقر البرلمان الإتفاق فستخرج المملكة المتحدة من الإتحاد آليا وبلا اتفاق.

ويقول جونسون إن المملكة المتحدة والإتحاد الأوروبي يعتمدان نفس القواعد والقوانين وبالتالي فإن المفاوضات بين الطرفين ستكون سلسة.

لكن المعارضين يشيرون إلى أن المملكة المتحدة ترغب بالتحرر من قواعد الاتحاد الأوروبي كي تتمكن من عقد صفقات تجارية مع دول أخرى، وهذا سيعقد المفاوضات ويجعلها أكثر صعوبة.

ومن المقرر أن تخرج المملكة المتحدة من الإتفاقية الأوروبية لتبادل المطلوبين وعليها الموافقة على بديل لها.

كما يتوجب عليها التوصل إلى اتفاق مع الطرف الأوروبي في عدد من المجالات الأخرى التي تستوجب التعاون بين الطرفين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق