الشرق الأوسط

البرلمان العراقي يُقرّر إنهاء وجود القوّات الأمريكية وترامب يردّ بعقلية التاجر

بغداد – العراق – 06-01-2020

صوت البرلمان العراقي، أمس الأحد، على قرار يُلزم الحكومة بالعمل على إنهاء وجود أي قوات أجنبية في البلاد ومنعها من استخدام الأجواء العراقية لأي سبب كان وحصر السلاح في يد الدولة بالإضافة إلى إلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي.

كما صوت البرلمان العراقي ، وفقا للوكالة الوطنية العراقية ،على إلزام الحكومة بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي ضد الولايات المتحدة الأمريكية من خلال وزارة الخارجية.
وكان رئيس حكومة تصريف الأعمال عادل عبدالمهدي قد أوصى مجلس النواب العراقي في وقت سابق اليوم باتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء التواجد الأجنبي في البلاد.

وقال عبدالمهدي ، في رسالته الموجهة إلى البرلمان: “إنه برغم بعض الصعوبات الداخلية والخارجية التي قد تواجهنا، أوصي البرلمان باتخاذ الإجراءات اللازمة لإنهاء التواجد الأجنبي ووضع إجراءات عاجل لتنفيذ ذلك”.

وأضاف رئيس حكومة تصريف الأعمال أن القرار يبقى الأفضل للعراق مبدئيا وعمليا بل هو أفضل لإعادة تنظيم علاقات صحية وصحيحة مع الولايات المتحدة، وبقية الدول تؤسس لصداقات متينة على أساس احترام السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وتعزيز المصالح المشتركة.
من جهته،هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأحد، بفرض عقوبات على بغداد بعدما طالب البرلمان العراقي القوات الأمريكية بمغادرة البلاد. مضيفا أنه إذا غادرت قواته فسيتعين على بغداد أن تدفع لواشنطن تكلفة قاعدة جوية هناك.

وأبلغ ترامب الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية، “لدينا قاعدة جوية هناك باهظة التكلفة بشكل استثنائي. لقد احتاجت مليارات الدولارات لبنائها منذ فترة طويلة قبل مجيئي.. لن نغادر إلا إذا دفعوا لنا تكلفتها”.

وقال ترامب إنه إذا طالب العراق برحيل القوات الأمريكية ولم يتم ذلك على أساس ودي، “سنفرض عليهم عقوبات لم يروا مثلها من قبل مطلقا.. ستكون عقوبات إيران بجوارها شيء صغير”.

وتصاعد التوتر بين واشنطن من جهة وطهران وبغداد من جهة أخرى،عقب إعلان وزارة الدفاع الأمريكية فجر الجمعة الماضي، تنفيذ ضربة جوية بالقرب من مطار بغداد الدولي، أسفرت عن مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، بالإضافة إلى أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، وآخرين، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الإغتيال.
من جهته،وصف رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي، قرار البرلمان العراقي بإنهاء وجود القوات الأجنبية في البلاد، بعد انتهاك واشنطن سيادةَ العراق واغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني على أراضيها بأنه “رد فعل طبيعي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق