أخبار العالمإفريقيا

بين لوزان وجنيف..بوادر انفراج الأزمة الليبية

لوزان-سويسرا-23-10-2020

توصّلت لجنة ‘5+5’ العسكرية في مدينة جنيف إلى تفاهمات مبدئية تحتاج لوضع آلية تنفيذ يتفق عليها لاحقا، في حين تجري بمدينة لوزان مباحثات أخرى بشأن شكل الدولة وحكومة الوحدة الوطنية وملفات أخرى.

ونقلت مصادر إعلامية إن الملف الأصعب في مفاوضات طرفي الصراع هو أن تكون منطقتا سرت والجفرة وسط ليبيا منزوعتي السلاح، مبيّنا إن وفد حكومة الوفاق يضغط في هذا الاتجاه، وأن هناك قبولا مبدئيا من وفد حفتر.
وأفادت ذات المصادر، إن الجولة الرابعة من المفاوضات تختتم أعمالها اليوم الجمعة، وأن البعثة الأممية في ليبيا هي المسؤولة عن الخروج ببيان ختامي من عدمه.

وتجري مباحثات أخرى في مدينة لوزان السويسرية بين ممثلين عن مجلسي النواب في طبرق والأعلى للدولة والمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير الشرعية وأنصار النظام السابق وحزب العدالة والبناء وآخرين من مدينتي مصراتة والزنتان.

وتجري هذه المحادثات بتسيير من مركز الحوار الإنساني ورعاية البعثة الأممية في ليبيا.
وصرّح مصدر مشارك في اجتماعات لوزان إن هذه الجولة هي استكمال لمباحثات “مونترو”، التي انتظمت في الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر.

وتمهد هذه المباحثات للملتقى السياسي الليبي المزمع عقده في تونس من 8 إلى 11 نوفمبر المقبل.

وأضاف المصدر أن الوفود المجتمعة في لوزان تناقش آليات إعادة تشكيل المجلس الرئاسي، وإنشاء حكومة وحدة وطنية، ومعايير اختيار وزراء الحكومة وفصلها عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ..

وتوافقت الوفود في اجتماعات “مونترو” السابقة حول إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في نهاية فترة انتقالية تمتد إلى 18 شهرا وفق إطار دستوري يتم الاتفاق عليه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق