أخبار العالمالشرق الأوسط

إيران: بلغنا مرحلة النفير العام وأمريكا وجهت لنا رسالتين “ضبط النفس” “لا ترغب في توسيع نطاق الحرب”

الثلاثاء 24-10-2023

اتهمت الولايات المتحدة إيران بـ “تسهيل” الهجمات ضد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، وأعلنت أنها مستعدة “للرد بشكل حاسم” على النظام الإيراني. وذلك في الوقت الذي تتزايد فيه المخاوف بشأن تصاعد التوترات في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس. 

حيث أعلنت القيادة المركزية الأميركية، تعرض قاعدة عين الأسد غربي العراق وقاعدة الحرير في محافظة أربيل شمال البلاد وقاعدة عسكرية بالقرب من مطار بغداد لهجمات صاروخية وطائرات مسيرة كما أنها دمرت طائرتين مسيرتين هجوميتين في وقت مبكر قبل الوصول إلى أهدافهما المقصودة بالقرب من مقر القوات الأميركية في جنوب غرب سوريا.

وقال وزير خارجية إيران، حسين أمير عبد اللهيان: “لقد أرسلت لنا أمريكا رسالة مرتين على الأقل لها محوران، لقد أعلنوا أنهم لا يرغبون في توسيع نطاق الحرب وطلبوا منا ممارسة ضبط النفس، ودعوة الأطراف الأخرى إلى ممارسة ضبط النفس أيضا”.

تأتي هذه التصريحات في ظل استمرار الاشتباكات بين حماس وإسرائيل من جهة، وحزب الله اللبناني وإسرائيل من جهة أخرى، حيث تزايدت التكهنات حول إمكانية انتشار الحرب في المنطقة و توسع رقعة النفير العام.

وفي هذا السياق، قال مايكل إدلشتاين، وهو ضابط كبير في الجيش الإسرائيلي، لشبكة “سكاي نيوز”، في إشارة إلى هجوم حماس على إسرائيل: “لدينا أدلة على تورط إيران”.

 مضيفًا: “لا أستطيع أن أشرح الكثير، لكنك تفهم ما أعنيه. ليس فقط بالمعدات، بل أكثر من ذلك”.

وفي إشارة إلى “زيادة الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة التي تشنها جماعات بالوكالة مدعومة من إيران” على القواعد العسكرية الأميركية في العراق وسوريا حيث يتمركز أفراد أميركيون، و قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير: “نشعر بقلق عميق بشأن احتمال تصعيد كبير لهذه الهجمات في الأيام المقبلة”.

المتحدث باسم البنتاغون بدوره قال إن الولايات المتحدة تحمل إيران في نهاية المطاف مسؤولية الهجمات ضد القوات الأميركية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، للصحفيين في البيت الأبيض: “تواصل إيران دعم حماس وحزب الله، ونعلم أن طهران تراقب هذه الأحداث عن كثب وفي بعض الحالات “تسهل” هذه الهجمات بشكل فعال، وتستفز الآخرين الذين قد يرغبون في استخدام الصراع لمصلحتهم الخاصة أو لمصلحة النظام الإيراني”.

ونقلت شبكة “سي إن إن” في غضون ذلك، عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الولايات المتحدة لديها معلومات تظهر أن الميليشيات المدعومة من إيران تخطط لتكثيف هجماتها ضد القوات الأميركية في الشرق الأوسط. وبحسب ما قاله هؤلاء المسؤولون، يبدو أن طهران تشجع هذه الجماعات على تكثيف هجماتها  اذ أن  نية إيران “الحفاظ على مستوى من الإنكار”  

وحذّر مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية، من تصعيد حاد للتوترات ضد القوات والأفراد الأميركيين على المدى القصير”، مضيفا: اسمحوا لي أن أقول بوضوح إن هذا الأمر يعود إلى طهران، حيث تقدم إيران المساعدات المالية والأسلحة والمعدات والتدريب للميليشيات والقوات الوكيلة في جميع أنحاء المنطقة. نحن نستعد لتصعيد الوضع سواء على مستوى الدفاع عن قواتنا أو الاستعداد للرد الحاسم.

إزاء تزايد هجمات الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة يحمل المسؤولون الامريكيون  طهران مسؤولية هذه الهجمات، وكما ذكرنا سابقا نحن نستعد لهذه الهجمات وإذا لزم الأمر فنحن متأهبون للرد عليها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق