أخبار العالمإفريقيا

انعدام الأمن: بخاري يريد من الأفريكوم أن ينتقل إلى القارة الأفريقية

اعداد الدكتورة بدرة قعلول

تونس 08-05-2021

في مواجهة التهديد الإرهابي مثل العديد من جيرانها ودول أخرى في القارة، أرادت نيجيريا من شركة أفريكوم التي تتخذ من إفريقيا مقراً لها منذ إنشائها في عام 2007 الاقتراب من مسرح العمليات في القارة. شارك رئيس الدولة النيجيري محمد بخاري هذا مع إدارة بايدن في 27 أفريل 2021، خلال اجتماع افتراضي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين.

تم إنشاء الأفريكوم في عام 2007 وتشغيله منذ عام 2008، وهو الهيكل الأمريكي الذي ينسق جميع الأنشطة العسكرية للولايات المتحدة في القارة الأفريقية، باستثناء مصر.

حتى الآن، تعتبر الولايات المتحدة الامريكية كل شيء على ما يرام ضمن أشغال الافريكوم، باستثناء شيء لا يزال يعيق تحركاتها حسب تعبيرها هو أن المقر الرئيسي لشركة أفريكوم يقع في شتوتغارت بألمانيا.

هذا الوضع الذي يعتبره محمد بخاري شذوذًا يريد تصحيحه. و قد صرح قائلا لقد دعوت الولايات المتحدة للنظر في نقل مقر أفريكوم من ألمانيا إلى أفريقيا – بالقرب من مسرح العمليات، على خلفية التحديات الأمنية المتزايدة في غرب ووسط أفريقيا، وخليج غينيا، ومنطقة بحيرة تشاد والساحل.

وطبعا هذا ما تطمح اليه الافريكوم فهي تزرع الارهاب و المرتزقة و تساهم بشكل غير مباشر في زعزعة أمن و استقرار الدول من أجل أن تأتي هذه الدول و تدعوها الى ارساء قواعد الافريكوم العسكرية من أجل مكافحة الارهاب.

و هذا هو الطلب الأول الذي قدمه محمد بوخاري خلال مؤتمر بالفيديو مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين. في الواقع، كان من المفترض أن يستمر موقع أفريكوم في ألمانيا لمدة عام واحد فقط، لكنه مستمر منذ 13 عامًا.

و الولايات المتحدة الامريكية تتجه اليوم الى نقل مقر الافريكوم من اوربا الى افريقيا فأين سيكون السياج الرسمي للافريكوم ؟

هل سيكون بشمال افريقيا أم الوسط أم الغرب الافريقي ؟

قال الجنرال ويليام وارد، رئيس أفريكوم في  شهر يناير 2010 “كثيرا ما يسألونني عما إذا كان مقري سينتقل من ألمانيا إلى أفريقيا، والإجابة هي أننا لا ننوي ذلك وفي المستقبل، وما أستطيع أن أقول، سنبقى حيث نحن في شتوتغارت. حتى الآن الأفريكوم يعمل. كما أوضح الجنرال ويليام وارد، “أن الأشخاص الذين يشاركون في برامجنا وتدريباتنا سيستمرون في زيارة القارة الأفريقية بانتظام، كما أفعل، لم تتصدر خطط إعادة التوطين قائمة الوجهات الإفريقية، ولكن الخيارات في أوروبا والولايات المتحدة.

قد يكون هذا النداء من قبل الرئيس النيجيري محمد بخاري بمثابة تغيير لقواعد اللعبة ويجعل السلطة التنفيذية الأمريكية تعيد النظر في الموقف. مع تزايد الهجمات الإرهابية في منطقة الساحل، فإن الوجود الأمريكي الأكبر في القارة سيساعد على قلب ميزان القوى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق