أخبار العالمأوروبا

اليونان تنفي اتهامات أنقرة بدفع مهاجرين إلى الأراضي التركية

نفى خفر السواحل اليوناني اتهامات وزارة الدفاع التركية، التي قالت إنهم دفعوا مهاجرين من قبالة جزيرة ليسبوس إلى تركيا، وفقًا لوكالة “رويترز”.

في وقت سابق، نشرت وزارة الدفاع التركية مقطعاً مصوراً بطائرة مسيرة على منصة “إكس”، يُظهر عملية لخفر السواحل اليوناني. وذكرت الوزارة أن سفينة يونانية دفعت قارباً على متنه مهاجرين من قبالة شمال جزيرة ليسبوس إلى المياه الإقليمية التركية. وأكدت الوزارة أن قيادة خفر السواحل التركية تدخلت على الفور وأنقذت المهاجرين.

وفي رد على هذه الاتهامات، قال مسؤول كبير في خفر السواحل اليوناني: “لم تكن هناك أي عملية إعادة، بل كان ذلك رصداً ومنعاً لدخول غير قانوني إلى المياه الإقليمية اليونانية”. وأوضح أن جماعات الإغاثة تتهم اليونان، بوابة دخول اللاجئين والمهاجرين من الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا إلى الاتحاد الأوروبي، بصد المهاجرين قسراً في ما يُعرف بعمليات الإرجاع، وهي ممارسة غير قانونية.

وتواجه اليونان وتركيا، العضوان في حلف شمال الأطلسي، خلافات طويلة الأمد حول قضايا مثل حدود الجرف القاري وموارد الطاقة والرحلات الجوية فوق بحر إيجه وقبرص المقسمة عرقياً.

تأتي هذه الواقعة بعد يومين من الذكرى الخمسين لغزو تركيا جزءاً من جزيرة قبرص بعد انقلاب بإيعاز من اليونان. ويسعى القبارصة اليونانيون إلى إعادة توحيد الجزيرة في شكل كيان اتحادي، بينما يرغب القبارصة الأتراك في تسوية تقوم على دولتين. هذه الخلافات تعرقل طموحات تركيا في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وتؤثر على إمكانات الطاقة في شرق البحر المتوسط بسبب تداخل المطالبات.

وفي عام 2023، اتفق البلدان على تجديد العلاقات بينهما، ووضعا خريطة طريق لبدء حقبة جديدة من العلاقات الأوثق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق