آسياأخبار العالمطريق الحرير

الرئيس الصيني يشدد على دعم وتعزيز النهوض الريفي ويثمن تجربة الريف الأخضر

طريق الحرير 22-12-2023

انعقد مؤتمر العمل الريفي المركزي السنوي، في بكين في الفترة من الثلاثاء إلى يوم الأربعاء، لوضع أولويات العمل الريفي في عام 2024.

وأصدر شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني والرئيس الصيني ورئيس اللجنة العسكرية المركزية، توجيهات مهمة بشأن العمل المتعلق بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين.

وقال شي إنه في عام 2023، تغلبت الصين على كوارث طبيعية شديدة نسبيا وغيرها من الظروف المناوئة، وحققت رقما قياسيا جديدا في إنتاج الحبوب، وأحرزت زيادة سريعة نسبيا في دخل المزارعين، وحافظت على الانسجام والاستقرار في المناطق الريفية.

وقال إنه من أجل دفع التحديث صيني النمط، يتعين على البلاد بذل جهود متواصلة لتعزيز أساس القطاع الزراعي ودفع النهوض الريفي في المجالات كافة.

وقال إنه مع تجربة برنامج إحياء الريف الأخضر، يجب بذل الجهود لتنفيذ سياسات خاصة بكل منطقة استنادا إلى الظروف الفعلية، واتخاذ خطوات ثابتة ومتزايدة للحفاظ على التقدم المحرز، وتحقيق نتائج ملموسة تصب في مصلحة الشعب.

وشدد شي على ضرورة حماية الأمن الغذائي من خلال استقرار المساحات الزراعية المخصصة لإنتاج الحبوب وزيادة الإنتاجية لكل وحدة. ويتعين العمل على إنشاء نظام متنوع للإمدادات الغذائية، وتحسين نوعية الأراضي الصالحة للزراعة.

وقال شي إنه من أجل ضخ الزخم والحيوية في التحديث الزراعي، من المهم تعزيز القوى المحفزة لهذا التحديث المتمثلة في العلوم والتكنولوجيا والإصلاح، وتكثيف الجهود لتحقيق اختراقات في التكنولوجيات الأساسية، وتحسين آلية العمل المتعلقة بالزراعة والمناطق الريفية والمزارعين.

وأكد شي ضرورة بذل الجهود لضمان سلاسة أعمال الترميم وإعادة الإعمار بعد الكوارث، وتعزيز القدرات على الوقاية من الكوارث والحد منها والإغاثة منها، وتجنب الانتكاس إلى الفقر على نطاق واسع.

وحث شي أيضا على بذل الجهود لتحسين التنمية الصناعية الريفية والبناء الريفي والحوكمة الريفية، والسعي بجد لتحقيق تقدم جوهري في تعزيز النهوض الريفي في المجالات كافة.

وناقش المؤتمر أيضا مسودات المبادئ التوجيهية التي وضعتها اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ومجلس الدولة الصيني بشأن تعلُم تجربة برنامج إحياء الريف الأخضر وتطبيق هذه التجربة، من أجل تعزيز النهوض الريفي.

حضر المؤتمر وألقى كلمة فيه ليو قوه تشونغ، نائب رئيس مجلس الدولة الصيني، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

وشدد المؤتمر على أهمية الاستفادة من فلسفات التنمية وإجراءات العمل وآليات الترويج المستمدة من برنامج إحياء الريف الأخضر، مع التركيز على القضايا التي يهتم بها المزارعون بشدة، وتحديد المحفزات الرئيسية لتعزيز النهوض الريفي.

ودعا المؤتمر أيضا إلى الاضطلاع بعمل جيد في إنتاج الحبوب وغيرها من المنتجات الزراعية الرئيسية، لضمان بقاء إنتاج الحبوب في البلاد في عام 2024 فوق مستوى 650 مليار كجم.

وأشار المؤتمر إلى ضرورة بذل الجهود لتعزيز حماية الأراضي الزراعية وتنميتها، ودعم إنشاء منصات للابتكار العلمي والتكنولوجي في مجال الزراعة، وزيادة دخل المزارعين.

وشدد المؤتمر على بذل الجهود الرامية إلى تدعيم الحلقات الضعيفة في البنية التحتية الريفية، ودعا إلى الإصلاح والابتكار في المناطق الريفية، وشجع المحليات على إجراء الاستكشاف العملي والابتكار المؤسسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق