آسياأخبار العالمأمريكا

صاروخ صيني أسرع من الصوت يثير مخاوف واشنطن

واشنطن-الولايات المتحدة الأمريكية-19-11-2021

قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، إن اختبار الصين للصاروخ فوق الصوتي خلال الصيف، أثار “مخاوف” بشأن قدرة بكين المتنامية، لكنه أضاف، أنه لم يقارن اختبار هذا الصاروخ، بإطلاق روسيا أول قمر صناعي في العالم “سبوتنيك 1″، في الخمسينات من القرن الماضي.

 يذكر أن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي كان قد وصف في مقابلة مع تلفزيون “بلومبرغ” بداية هذا الشهر، التجربة الصينية لإطلاق صاروخ أسرع من الصوت يدور حول الأرض، بأنها شبيهة بإطلاق الاتحاد السوفياتي للقمر الصناعي “سبوتنيك”، عام 1957، الذي كان الشرارة التي أطلقت سباق الدول العظمى إلى الفضاء. وأكد ميلي، أن “ما شهدناه حدث مهم جداً يتعلق باختبار منظومة أسلحة فرط صوتية. والأمر مثير جداً للقلق”.

ووصف أوستن الصين بأنها “تحدي السرعة” الذي يواجهه الجيش الأمريكي، لكنه أضاف، أن الولايات المتحدة تركز على “القدرة القوية في جميع المجالات”، بدلاً من قدرة واحدة محددة، مثل الأسلحة التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

ونفت الصين أنها أجرت تجربة صاروخية تفوق سرعتها سرعة الصوت، قائلة إنها كانت تختبر مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام.

من ناحيته، استخدم الجنرال جون هايتن، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، نبرة أكثر قوة في وصف التجربة الصينية، قائلاً “إنها قدرة مهمة للغاية ولديها القدرة على تغيير الكثير من الأشياء”.

 انطلقت فعاليات التدريب البحري – الجوي المشترك الذي يحمل اسم “ميدوزا – 11” وتستمر فعالياته على مدار عدة أيام باليونان، وذلك بمشاركة عناصر من القوات المسلحة المصرية، واليونانية، والقبرصية، والإماراتية، فضلاً عن مشاركة المملكة الأردنية الهاشمية بصفة مراقب.

ووفق إفادة للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية أمس «يشارك في التدريب من الجانب المصري، حاملة المروحيات (جمال عبد الناصر) من طراز ميسترال، وعدد من القطع البحرية مختلفة الطرازات، وعناصر القوات الخاصة البحرية، بالإضافة إلى عدد من الطائرات متعددة المهام، وعناصر من القوات الخاصة، فضلاً عن مشاركة عدد من طلبة الكلية البحرية المصرية المشتركة للقوات المسلحة المصرية لنقل وتبادل الخبرات، وتعزيز أوجه التعاون العسكري بين القوات المسلحة المصرية ومثيلاتها من الدول الصديقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق