القرصنة البحرية الدولية و ازدهارها - ستراتيجيا نيوز
أخبار العالمبحوث ودراسات

القرصنة البحرية الدولية و ازدهارها

قسم البحوث و الدراسات الدولية

اعداد : رباب حدادة – تونس 28-04-2021

مراجعة : الدكتورة بدرة قعلول

الطرق البحرية هي المسالك الأساسية للتجارة الدولية وتمثل المبادلات التجارية البحرية 90 بالمائة من المبادلات العالمية حيث يتم نقل ما يقارب 12 ألف مليون طن/1/ من السلع سنويا من خلال 50 ألف سفينة تجارية 40 بالمائة منها ناقلة للمواد النفطية/2/.

تفضل الشركات والدول النقل البحري لأسباب عدة منها انخفاض التكلفة مقارنة بباقي وسائل النقل خاصة الجوي، سهولة تحميل وإنزال السلع، إضافة إلى وجود إطار قانوني يغطي مختلف تفاصيل التجارة البحرية على المستوى المحلي والدولي /.3/

هذا التركز الهام للأموال في الطرق البحرية تعايش تاريخيا مع ظاهرة خطيرة وهي القرصنة البحرية اذ عانت السفن التجارية من السطو المسلح وخطف الطواقم وكلما تنامت التجارة زاد نشاط القراصنة وتطورت أساليبهم وأصبحت أكثر عدائية و احترافية.

تعرف القرصنة البحرية حسب قاموس القانون الدولي بكونها “كل عمل غير قانوني من أعمال العنف أو السطو، يرتكب من قبل طاقم أو ركاب سفينة أو طائرة خاصة، يعملون لأغراض خاصة، ضد سفينة أو طائرة، ضد الأشخاص أو الممتلكات، في أعالي البحار أو في أي منطقة لا تخضع لسيطرة السلطة  القضائية لأي دولة. ” /4/

وتنص المادة 101 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لسنة 1982 :

أن أي عمل من الأعمال التالية يشكل قرصنة:

أ) أي عمل غير قانوني من أعمال العنف أو الاحتجاز أو أي عمل سلب يرتكب لأغراض خاصة من قبل طاقم أو ركاب سفينة خاصة أو طائرة خاصة، ويكون موجها:

 1- في أعالي البحار، ضد سفينة أو طائرة أخرى، أو ضد أشخاص أو ممتلكات على ظهر تلك السفينة أو على متن تلك الطائرة.

2 – ضد سفينة أو طائرة أو أشخاص أو ممتلكات في مكان يقع خارج ولاية أية دولة.

ب) أي عمل من أعمال الاشتراك الطوعي في تشغيل سفينة أو طائرة مع العلم بوقائع تضفي على تلك السفينة أو الطائرة صفة القرصنة

ج) أي عمل يحرض على ارتكاب أحد الأعمال الموصوفة في إحدى الفقرتين الفرعيتين (أ ( أو (ب) أو يسهل عن عمد ارتكابها.”

تتركز القرصنة في مداخل التجارة الدولية ذات الأهمية الإستراتيجية ما يجعل الأضرار الناتجة عنها ثقيلة جدا، بلغت في الصومال قبل بدا الحملات الدولية لمكافتحها في المنطقة،18 مليار سنويا حسب تقرير البنك الدولي لسنة 2013 و حسب نفس التقرير فان مبالغ الفدية التي دفعت لتحرير الرهائن قدرت ب 53 مليون دولار سنويا منذ 2005. /6/

نشاط القرصنة تاريخيا متذبذب يشهد فترات تنامي و فترات ضعف وبلغت أوجها بين 1680-1726 و عرفت تلك الفترة بالعصر الذهبي للقراصنة تم بعدها محاربة هذه الظاهرة و إضعافها. /5/

بعد قرون استيقظ العالم من جديد في الفترة المعاصرة على كابوس القرصنة البحرية و بدأ بطرح العديد من التساؤلات

هل سيكون القرن 21 العصر الذهبي الثاني للقرصنة؟

 ما هي أهم نقاط تركزها في كل قارة؟

ما الذي يخفيه التنامي المفاجئ لهذه الظاهرة؟و ما هي الاستراتيجيات و الآليات التي رسمت لمكافحتها؟

أهم المعابر البحرية

خليج غينيا

الأهمية الجيوستراتيجية:

  • جغرافيا

تختلف التحديدات الجغرافية للخليج إذ نجد :

  • تحديد جغرافي واسع للخليج من السنغال إلى انغولا يضم كل من :السنغال، غامبيا، غينيا بيساو، غينيا، سيراليون، ليبيريا، الكودايفوار، غانا، التوغو، البنين، نيجيريا، الكاميرون، الغابون، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، انغولا .
  • نجد تحديد جغرافي ضيق للمنطقة من الكوديفوار الى انغولا يضم كل من : الكودايفوار، غانا، التوغو، البنين، نيجيريا، الكاميرون، الغابون، الكونغو، الكونغو الديمقراطية، انغولا وتكون طول

شريطه الساحلي حسب هذا التحديد 4000 كم. /7 /

 سيتم في هذه الدراسة اعتماد التحديد الجغرافي الموسع للمنطقة بما أن ظاهرة القرصنة لا تتركز قريبا من المياه الإقليمية للدول بل في المناطق البحرية المنفتحة التي تعرف بالبحار العالية، كما أنها لا تنحصر في مجال ضيق وإنما تتحرك في مناطق ممتدة  خوفا من عمليات المكافحة الأمنية.

  • اقتصاديا

 تغطي الخليج مساحة بحرية تقدر ب 6 مليون كم2 و هي مساحة شاسعة تتقاطع فيها دول مجموعتين اقتصاديتين الأولى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا OCDEAO)) والثانية هي المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الوسطى (CEEAC  ).

لولا ضعف الاندماج والتعاون على المستوى الإفريقي لكانت هذه المنطقة حسب المختصين في الاقتصاد أهم منطقة تجارية في العالم و هي بالرغم من هذا الضعف تظل ذات أهمية حياتية بما أنها تصدر 30 بالمائة من واردات أمريكا و 40 بالمائة من واردات الاتحاد الأوروبي و تختلف الصادرات بين مواد غذائية و أخرى طاقية .

وتتميز دول هذا الخط الساحلي بأهمية ثرواتها إما الطبيعية بالنسبة للدول الواقعة على الأراضي الخصبة للغابات الإفريقية أو الدول المتصلة بخط الساحل وهي دول من العمالقة النفطية مثل نيجيريا التي تعد أغنى دولة افريقية بمد خول سنوي قدر في 2020 ب 397.27 مليار دولار .

كذلك الكامرون، فهي مغارة علي بابا إفريقيا، تضم أراضيها أكثر من 52 نوع من المعادن المنتشرة على كامل الإقليم منها 200 مليون طن من البوكسيت في منطقة “ناغاووندال” فقط وكذلك 5 مليون طن من الاليمينيوم في منطقة “بامبوطوس” إلى جانب ملايين الأطنان من معادن أخرى كالذهب والحديد والياقوت كل هذا ولم تشمل مناطق التنقيب سوى نصف الإقليم الكاميروني . /8/

سياسيا و امنيا

خليج غينيا هو الواجهة البحرية الأكثر امتداد في إفريقيا وهي منفتحة على القارة الأمريكية. عامل القرب الجغرافي للولايات المتحدة الأمريكية يفسر التوغل الروسي في منطقة وسط إفريقيا وكذلك الأهمية القصوى للغرب الإفريقي في استراتيجيات الولايات المتحدة الأمريكية الساعية للسيطرة عليها ومنع تمركز أي حلف معادي فيها  للحفاظ على أمنها. وتتركز القواعد الأمريكية على كامل الخليج في كل من داكار (السنغال)، ليبرفيل(الغابون)، أكرا(غانا)، اسينشين ايلاند (جزيرة تحت السيطرة البريطانية تقع في قلب الخليج) . /9/

خليج المال و الموت

كان خليج عدن وسواحل الصومال اخطر نقطة بحرية في العالم لما تشهده من حركة كثيفة للقراصنة غير أن الأضرار ناتجة عنها كما سبق الذكر جعلت الجهود الدولية تتركز لمكافحتها ونجحت في ذلك بما أن تقرير المكتب البحري الدولي الأخير لسنة 2020 أكد انه منذ 2019 لم يتم الإعلان عن أي عملية قرصنة في الخليج.

الضغط على القراصنة في منطقة خليج عدن وسواحل الصومال جعلها تنسحب إلى مناطق أكثر انفتاحا واقل تركز امني وهو خليج غينيا الذي تصدر الإحصائيات العالمية إذ بلغ عدد هجمات السطو المسلح في 2020، الى 195 حادث، أما عمليات الاختطاف فقد وصلت إلى 130 عملية ما يجعل الهجمات التي نفذت في خليج غينيا تمثل 95 بالمائة من الهجمات البحرية العالمية في 2020 بنسبة ارتفاع تبلغ 20 بالمائة عن 2019 ويفسر ذلك حسب التقرير بأزمة كورونا، وما انجر عنها من اختناق اقتصادي فكلما زادت الأزمات الاقتصادية زاد معها حراك القراصنة الذي تسبب في خسائر مالية بلغت 818 مليون دولار في 2020 .

تختلف نسبة الضرر الحاصل حسب الدول فاليونان هي المتضرر الأول من حيث عدد السفن المهاجمة .45 سفينة، تليها سنغافورة ب 30 سفينة، في مرتبة ثالثة ألمانيا ب 18 سفينة ثم هونغ كونغ ب13 سفينة و أخيرا كل من الدنمرك و الإمارات العربية ب 9 سفن.

خليج ملقا

  • الأهمية الجيوستراتيجية
  • جغرافيا

يقع المضيق بين ماليزيا و اندونيسيا مرورا بسنغافورة وهو تحت التسيير المشترك لهذه الدول الثلاث حسب اتفاقية 1977 ويربط كل من أوروبا والشرق الأوسط بآسيا وينفتح شمالا على بحر… وجنوبا على بحر الصين رابطا بذلك كل من المحيط الهادي و المحيط الهندي.

يمتد المضيق على طول 1080كم،  ويقدر عرضة الشمالي الغربي 370كم، وعرضه الجنوب  الشرقي 37كم، ويتراوح عمقه ما بين 25مترا و 113متر /10/

  • اقتصاديا

يعبر المضيق سنويا ما يقارب 40 ألف سفينة و تمثل السلع العابرة من خلال المضيق بين 15 و 20 بالمائة من التجارة العالمية و 30 بالمائة من الحمولات النفطية العالمية .

يمثل المضيق نقطة حياتية بالنسبة للدول الآسيوية لذلك لقب ب “حنجرة أسيا”  إذ يمثل نقطة عبور ضرورية لإمداد الدول الآسيوية بحاجياتها من الطاقة وكذلك ربطها بباقي العالم فالهند مثلا 95 بالمائة من تجارتها الخارجية و 80 بالمائة من وارداتها النفطية تمر وجوبا بالمضيق، اليابان كذلك 80 بالمائة من وارداتها النفطية و 50 بالمائة من صادراتها تعبر من خلال المضيق  والأمر ذاته بالنسبة للصين التي تعتمد بشكل أساسي على هذا المعبر البحري. /11/

  • سياسيا و عسكريا

مضيق ملقا  استراتيجيا، من أهم المداخل التجارية في العالم بما انه يربط كل من الصين وجنوب شرق آسيا بالعالم خاصة أوروبا والشرق الأوسط وازدادت أهميته منذ بناء قناة السويس.

تاريخيا سيطر عليه كل القوى العالمية من البرتغاليين للبريطانيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية اليوم فهي تسعى بكل نفوذها للسيطرة على المضيق بما انه متنفس خصمها الأول الصين.

بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية فهي تحاول التأثير السياسي على الثلاثي المسيطر على المضيق(ماليزيا-اندونيسيا-سنغافورة )  أو حتى الدول المطلة عليه كتايوان والفلبين بالتالي فتح وغلق المضيق سيكون بطاقة ضغط سياسي على آسيا عموما.

السيطرة الأمريكية على المضيق يخدمها في حماية حلفائها التي تستخدم المضيق للتزود خاصة بالمواد الأولية أهم هؤلاء الحلفاء نجد اليابان وتايوان وكوريا الجنوبية مقابل إضعاف الخصوم أهمهم الصين وكوريا الشمالية.

بالنسبة للصين المضيق يأتي في قمة الأولويات السيطرة الإستراتيجية بما انه المعبر الرئيسي لطريق الحرير وهو شريان الاقتصاد الصيني كما أن قربه الجغرافي لها يهددها عسكريا وامنيا خاصة أمام التوغل الأمريكي في منطقة نفوذها لذلك قامت ببناء مركز عسكري في جزر بحر الصين الجنوبي وركز قوة بحرية هائلة في مجالها البحري المنفتح على المضيق لتامين إقليمها و تجارتها.

تركز القراصنة في مداخل مضيق ملقا

حسب تقرير المكتب البحري الدولي فان الهجمات في محيط المضيق تصاعدت بين 2019-2020 فمياه سنغافورة شهدت 23 هجوم في 2020 و هو تزايد بنسبة 50 بالمائة بالنسبة ل2019 أما اندونيسيا فقد شهدت 26 عملية هجوم وهو تقريبا نفس العدد بالنسبة ل2019

تتميز ظاهرة القرصنة في محيط المضيق عن غيرها لان القراصنة يقومون باستهداف السفن الراسية في المياه الداخلية لدول المضيق وفي العادة ينشطون بعيدا عن المناطق الضيقة غير أن انفتاح المضيق على البحار العالية يجعله تجد منافذ تتحرك فيها خاصة و أن اغلب بحارتها من المحليين ما يعكس معرفة جيدة بالخارطة البحرية للمنطقة.

رفعت الصين في 2019 أمنها البحري إلى الدرجة الثالثة وهو ما يحصل في اخطر الحالات نتيجة تصاعد الهجمات على سفنها وشعورها بالتهديد نتيجة حركات ما سمته بالجماعات المسلحة وذلك دليل على أن هذه الظاهرة أصبحت تشكل خطرا على اكبر اقتصاديات العالم.

أمريكا ألاتينية

الأهمية الجيوستراتيجية

نقصد هنا خليج المكسيك و بجر الكاريبي و يمثلان المساحة البحرية التي تفصل الأمريكيتين الجنوبية والشمالية. يمتاز خليج المكسيك بمخزون النفط الهام  ويمثل 17 بالمائة من انتاج الولايات المتحدة الأمريكية خارج أراضيها و كذلك 5 بالمائة من الغاز الطبيعي كما يتم 45 بالمائة من عمليات تكرير النفط الأمريكي على طول شريط خليج المكسيك إلى جانب 51 بالمائة من عمليات  معالجة الغاز الطبيعي . /14/

أما بحر الكراييب فهو يعرف بحركية سياحية عالمية ويستقطب السفن البحرية الترفيهية والقوارب السياحية موفرا بذلك مداخيل اقتصادية قياسية بلغت وفق Florida-Caribbean Association (FCCA) 3.36 مليار دولار في 2018 قبل  التأثر بجائحة كورونا. /15 /

  • خصائص القرصنة في هذا الخليج

صنف خليج المكسيك و بحر الكراييب ضمن ثلاث اخطر نقاط في العالم بعد خليج غينيا ومضيق ملقا منذ 2019 حين تم القضاء على القرصنة في الصومال اخطر نقطة قرصنة شهدها العقد الأخير.

يستهدف القراصنة في هذه المنطقة السفن السياحية أو الناقلات النفطية وشهدت مختلف الدول المطلة على هذه المنطقة البحرية هجمات متباينة بلغت في العموم 135 هجوم في 2019. /16 /

و لكن أكثرها عرضة لهجمات القراصنة هي الزوارق الترفيهية المتجهة او المغادرة لجزر الكراييب فجزر سان فانسون و جرينادين شهدتا 18 هجوم أما جزيرة جريناد ف 28 هجوم و بنما 12 هجوم إلى جانب هجمات مختلفة قريبة من المياه الإقليمية لكل من كولومبيا و فنزويلا و البيرو /17/

أما خليج المكسيك فاغلب عمليات القرصنة وقعت على كامل شريط Puerto dos Bocas   و كذلك Cudad de l’armen  و التي تضم اغلب المنصات النفطية في الخليج.

جريمة القرصنة الحديثة :ما خفي أعظم

خصائص القرصنة الحديثة

القرصنة منذ بداية القرن الجديد أصبحت أكثر ضررا و لم تعد تثقل كاهل التجار او البحارة المحليين بل أصبحت قادرة على إحداث أضرار في النظام الاقتصادي العالمي واكبر دليل على ذلك الخسائر السابقة في الصومال وكذلك الحالية في خليج غينيا. وقد نشرت المؤسسات المالية الدولية كبنك النقد الدولي معلومات عن عمق  الضرر.

 التنامي لهذه الظاهرة الإجرامية جاء نتيجة تطور الوسائل التي أصبح يستخدمها القراصنة  من تكنولوجيات الإبحار والسفن المتطورة والأسلحة بما يمكنهم من الإبحار في مناطق عميقة من البحار العالية ويجعل من مكافحتهم أصعب ويزيد من حجم الغنائم، التي لم تعد سرقة أموال أو اختطاف طواقم بل طالت ناقلات نفطية ./18/

فما هو سر هذه الاحترافية الجديدة للقراصنة ؟ و إلى أين تذهب كل تلك الأموال ؟

القرصنة:  شكل جديد للاستثمار

العائدات الضخمة التي تنتج عن عمليات القرصنة جعلتها تدخل في مجالات الاستثمار الجديد فقد أكدت دراسة مشتركة للبنك الدولي ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة وكذلك المكتب البحري لقوات البوليس الدولي العلاقة الوثيقة بين القراصنة والمستثمرين او الممولين هذه الدراسة اخذت نموذجا عمليات القرصنة في الصومال و ما توصلت اليه نتيجة تعقب بعض الحسابات البنكية و كذلك الشهادات و الاعترافات للمقبوض عليهم. /19/

حسب التقرير تختلف درجة العملية وخطورتها باختلاف نوع التمويل. اذ نجد عمليات حرفية تمولها عائلات او افراد لقبيلة ما و هي عادة عمليات بسيطة يتم على اثرها تقاسم العائدات بين مجموعة الممولين والقائمين بعملية القرصنة.

اما العمليات الخطيرة وسميت بالعمليات التشاركية في هذه العمليات يستثمر مجموعة من الممولين، في عملية ضخمة ومنظمة، في شكل أسهم وتقسم العائدات حسب نسبة استثمار كل شخص وهو الشكل الاكثر انتشارا.

و أخيرا نجد العمليات الفردية التي يكون للممول فيها نسبة من 50 إلى 75 بالمائة من الأرباح و تكون هذه العمليات عادة تحت سيطرة ممول واحد يسير العملية برا و بحرا و يسيطر على المجموعات المسلحة للقراصنة.

المستثمرون لا يملكون أموال هامة في الدولة اللذين يقومون بالعمليات على إقليمها لذلك هم بحاجة إلى عملية لإدخال أموال الاستثمار في القرصنة بطريقة شرعية ويعرف ذلك بتبييض الأموال العكسي حيث يقوم الممول القرصان بلعب دور وسيط تجاري بالقيام بعملية تجارية لصالح رجل أعمال شرعي في الدولة التي تتركز فيها أمواله وباستخدام حساباته النقدية هناك في المقابل يقوم رجل الأعمال الشرعي بدفع تلك المبالغ نقدا للممول القرصان في المنطقة التي يتم فيها العملية و بتلك الطريقة تكون الأموال قد دخلت بطريقة شرعية لإقليم العملية دون تفطن السلطات./20 /

القرصنة و الجريمة المنظمة

خارج ميدان العملية أصبح من الواضح من الأطراف المتدخلة في تمويل هذه الجماعات ومدها باللوجستيات اللازمة لكن ميدانيا لا يمكن للقراصنة أن ينجزوا مخططهم بشكل فردي و إنما نجد في كل عملية سطو مسلح أو اختطاف، شبكة كاملة من المتدخلين.

نجد أولا المخبرين وهم مجموعة من الأفراد يقومون بتحديد الأهداف وجمع المعلومات قبل العملية وبعدها و يكونون في تواصل مع القراصنة لتوجيههم.

كذلك الوسطاء وهم المختصون بتبادل الرهائن ونقل الأموال للقراصنة ويمتلكون لوجستيات ضخمة تصل إلى استعمال طائرات الهيلكوبتر للوصول للقراصنة.

الفئة الأخيرة وهم المفاوضون، هذه الفئة تشرف على التفاوض بين السلط أو الشركات التي فقدت طواقمها وبين القراصنة للضغط قدر المستطاع للحصول على نسب هامة من التفاوض .

عدد المتدخلين يزيد من صعوبة تعقب المتورطين حيث تتداخل في العمليات مسارات مختلفة بين قرصنة، وساطة والتفاوض ولا يعود للقراصنة بعد كل ذلك سوى نسبة ضئيلة جدا من الأموال قدرها البوليس الدولي ب 10 آلاف دولار من مليوني دولار و ذلك ما يعني أن ما يرى من هذه الظاهرة الخطيرة ليس سوى قمة جبل الجليد ./21/

القرصنة و تبييض الأموال 

عائدات القرصنة يتم استثمارها في دول تقدم تسهيلات مالية كبيرة لرجال الأعمال الصوماليين مثل الإمارات العربية جيبوتي و الولايات المتحدة الأمريكية.

طبيعة المعاملات التجارية البحرية بين الشركات الصومالية، البنوك الوسيطة التي يتم فيها تحويل الأموال و الشركات الأجنبية خارج الصومال نظرا لعدم وجود صرامة في المعاملات المالية يصبح من الممكن من إخراج أموال القرصنة خارج الدولة التي تمت فيها العملية من خلال  وسيط بنكي أجنبي في إطار عملية تبادل تجاري.

بعض الشركات و مكاتب الوساطة المحلية تكون وهمية و مهمتها فقط السماح بتبييض الأموال أو تهريبها خارج الدولة.

الطريقة الثانية التي يستثمر فيها القراصنة هي من خلال قريب خارج الدولة يفتح حساب بنكي باسم القرصان و يستثمر في شركات تجارية قانونية خارج الدولة و لكن في بعض الأحيان يتم التفطن لهذه العملية إذا كانت المبالغ الذي يتم تحويلها ضخمة أو تشهد الأموال حركة عكسية من خلال تحويل الأموال من الوسيط إلى وسيط أخر في نفس الدولة التي خرجت منها الأموال الأصلية.

الشركات البحرية أصبحت عارفة بخطر المافيات البحرية وذاقت الويلات من تعطيل تجارتها و تهديد طاقمها لذلك أصبحنا اليوم نتحدث عن شركات أمنية خاصة بحرية./22 / 

فقد لجئت الشركات العالمية إلى توظيف الخواص لتأمين عبور سفنها من النقاط الخطيرة وكلفها ذلك اقل من الخسائر الناجمة عن القرصنة

بعض الشركات تنازلت لدفع أتاوى شهرية أو سنوية لشبكات القرصنة البحرية مقابل عدم مهاجمة سفنها و حمايتها من باقي المجموعات المسلحة الأخرى.

فما الذي فعلته الدول لوقف هذه الظاهرة الخطيرة و المتنامية؟

الاستراتيجيات الأمنية لمقاومة القرصنة

تعد اتفاقية مونتغوباي لسنة 1892 أول إطار قانوني نظم القرصنة وتنامت بعد ذلك الوسائل القانونية وإجراءات مكافحة القرصنة وكانت أكثرها فاعلية تلك التي تركزت في الصومال حيث تضافرت كل الجهود الدولية لمختلف القوى الاقتصادية للقضاء عليه وسمح مجلس الأمن في قرار 1816 لسنة 2008 الذي سمح للدول بالقيام بحملات أمنية واسعة في المياه الإقليمية للصومال وتجاوب مع هذا القرار كل من روسيا الصين و حلف الناتو ./23/

لكن في باقي مناطق العالم خاصة خليج غينيا خاصة في دالتا نيجيريا لا نرى أخذا على محمل الجد لهذه المعضلة بالرغم من أن 95 بالمائة من الهجمات في 2020 كانت في هذه المنطقة.

نجد فقط مبادرات لا ترتقي إلى أن تكون استراتيجيا كافية لمكافحة شبكات خطيرة فنيجيريا المتضرر الأول من القرصنة في منطقتها كثفت جهودها من خلال تبني إستراتيجية Deep Blue” ” التي بلغت كلفتها 195 مليون دولار تم فيها تسخير القوارب السريعة طائرات الهيلكوبتر والطائرات المسيرة لرصد حركات القرصنة والتدخل السريع لوقف الهجمات لكن تظل جهودها غير كافية خاصة أمام امتداد الخليج وانفتاحه على المحيط الأطلسي .  /24/

في 2018 اصدر مجلس الأمن قرار 2018 وقرار 2039 بين سنتي 2011 -2012 حث فيهما المجتمع الدولي لدعم جهود الدول المتضررة من القرصنة لكنه ظل قرار سطحي لا يعكس رغبة حقيقة في الضغط ./25/

تمثل كذلك التدخل الاممي من خلال إستراتيجية مشتركة بين المكتب الإقليمي للأمم المتحدة في وسط إفريقيا مع كل من المنظمة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا والمنظمة الاقتصادية لوسط إفريقيا وكذلك هيئة خليج غينيا من اجل رسم خطة لمكافحة القرصنة في المنطقة انتهى إلى تشكيل قمة مشتركة للدول عقدت جوان في 2013 في يواندي  العاصمة الكامرونية وتم في نفس المكان افتتاح المركز الإقليمي للتعاون الأمني البحري في خليج غينيا وعقدت القمة الأولى في 11 سبتمبر 2014.

لكن تظل كلها استراتيجيات شكلية نظرية لا تعكس إرادة سياسية حقيقية للتصدي للقرصنة.

 أما الاتحاد الأوروبي يعد كذلك من أهم المتضررين من القرصنة البحرية في إفريقيا لكن لم يقم بالمساهمة الجدية في المكافحة فبرنامج عمل 2015-2020 الذي تم تبنيه لدعم الجهود الإقليمية والمحلية لمكافحة القرصنة في الغرب الإفريقي لم يحصد أي نتائج و الدليل بلوغ عدد الهجمات رقم قياسي في    2020. /26/  

و حتى عملية Initiative européenne d’intervention  القائمة على تشكيل دوريات بحرية مشتركة لمجابهة القراصنة لم تحضا بدعم أوروبي كافي وهي اضعف من أن يكون لها دور امني فعال.

تعد اليونان أهم دولة أوروبية بذلت جهود هامة في مكافحة القرصنة بما أنها دائمة التضرر من هذه الجريمة وتصدرت قائمة الدول المتضرر في 2020 من القرصنة في الغرب الإفريقي. وقد قامت فرغاطاتها “هيدرا” و “بسارا” بلعب دور هام في العمليات الأمنية المشتركة منذ 2010./27/

لابد من رسم استراتيجيات فعالة وجدية وكذلك مختلفة تراعى فيها الأشكال الجديدة للقرصنة واحترافية القائمين بالعمليات وعلى الرؤى الأمنية أن تكون اشمل وتأخذ بعين الاعتبار امتداد الشبكات  والأطراف المتدخلة الأخرى المباشرة و غير المباشرة من ممولين ووسطاء و مفاوضين.

و يقول في هذا الإطار مدير المعايير البحرية في شركة “مارسك” التي تمتلك احد أضخم أساطيل النقل البحري في العالم “مستوى الخطر وصل إلى معدل يتطلب نشر قدرات عسكرية فعالة لمواجهته.”

على السلط الرسمية سوى الدولية أو الإقليمية أو الوطنية أن تقوم بمهامها بشكل كافي حتى لا تلجا الشركات التجارية البحرية من الرضوخ للقراصنة بعقد اتفاقات لتحمي نفسها كدفع الضرائب لان ذلك تدعيم للنشاطات الإجرامية البحرية ومساس من سلطات الدول على أقاليمها البحرية.


المراجع و الروابط

1-CONFÉRENCE DES NATIONS UNIES SUR LE COMMERCE ET LE DÉVELOPPEMENT(CNUCED), ÉTUDE SUR LES TRANSPORTS MARITIMES,nations unies ,2019.

https://unctad.org/system/files/official-document/rmt2019_fr.pdf

2-GEFCO, Transport maritime international ,site officiel ,2019

https://www.gefco.net/fr/glossaire/definition/transport-maritime-international/?gclid=Cj0KCQiAhP2BBhDdARIsAJEzXlEFGT4TFo63KE6pz-7dRCEQOaj2vMc9jKcQrEzPf7K0YEa4tNpGHDUaAs3MEALw_wcB

3- المرجع السابق

-4Dictionnaire de droit international priveé, Anne-Marie La Rosa, Graduate Institute Publications, Genève,1998, p85.

5-https://www.franceculture.fr/emissions/la-fabrique-de-lhistoire/une-histoire-de-la-piraterie-14-lage-dor

6-https://www.banquemondiale.org/fr/news/press-release/2013/04/11/ending-somali-piracy-will-need-on-shore-solutions-and-international-support-to-rebuild-somalia

7-ABDELHAK BASSOU , LA MER DU GOLFE DE GUINÉE. RICHESSES, CONFLITS ET INSÉCURITÉ  ,revue maroco –espagnol de droit international et relations internationales  ,2014.p4.

8-https://www.agenceecofin.com/mines/1909-6733-de-l-or-du-diamant-du-fer-et-de-la-bauxite-enterres-au-cameroun

9-https://afrique.latribune.fr/politique/2018-12-03/la-carte-militaire-africaine-des-etats-unis-devoilee-details-799608.html

10-11 https://www.researchgate.net/publication/332540912_mdyq_mlqa_wathr_mwqt_aljywstratyjy_waljywaqtsady_ly_amn_mrwr_bday_aldwl_alaqlymyt_waldwlyt

14  https://web.archive.org/web/20201218132051/https://www.eia.gov/special/gulf_of_mexico/

15-https://www.caraibcreolenews.com/index.php/component/k2/item/14812-caraibes-le-tourisme-de-croisiere-a-genere-3-36-milliards-de-dollars-d-e-revenus#:~:text=Caraibes.-,Le%20tourisme%20de%20croisi%C3%A8re%20a%20g%C3%A9n%C3%A9r%C3%A9%203,milliards%20de%20dollars%20d%20e%20revenus&text=CCN%20%2D%20La%20Florida%2DCaribbean%20Association,la%20saison%20des%20ouragans%20historique

16-https://www.diplomatie.gouv.fr/fr/conseils-aux-voyageurs/informations-pratiques/risques/piraterie-et-brigandages-maritimes  

17- https://www.latribune.fr/entreprises-finance/industrie/aeronautique-defense/les-pirates-ecument-de-preference-le-golfe-de-guinee-les-caraibes-et-le-sud-est-asiatiaque-836769.html 18

https://www.challenges.fr/monde/dans-le-golfe-de-guinee-les-pirates-se-professionnalisent_751402

19-World bank study, Pirate Trails T R A C K I N G T H E I L L I C I T F I N A N C I A L F L O W S F R O M P I R A T E A C T I V I T I E S O F F THE HORN OF AFRICA,2013.

https://www.imolin.org/pdf/imolin/piracy/Pirate_Trials.pdf

20-المرجع السابق

21-Catheline Remy, Les sociétés militaires privées dans la lutte contre la piraterie,Pyramide ;revue des etudes stratégiques et des recherches en administration publique,2011

Les sociétés militaires privées dans la lutte contre la piraterie (openedition.org)

22-دراسة البنك الدولي  راجع

23-https://www.senat.fr/rap/l09-369/l09-3692.html

24-ADELINE DESCAMPS, Piraterie : une réponse militaire dans le Golfe de Guinée ?,jpournal de la marine marchande,2021.

https://www.journalmarinemarchande.eu/actualite/shipping/piraterie-une-reponse-militaire-dans-le-golfe-de-guinee

25-https://www.senat.fr/rap/l09-369/l09-3692.html

26-https://unoca.unmissions.org/lutte-contre-la-piraterie-maritime-1

27-https://www.mfa.gr/fr/politique-etrangere/questions-mondiales/lutte-contre-la-piraterie.html

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق