آسياأمريكاالشرق الأوسطبحوث ودراساتغير مصنف

العلاقات السعودية الامريكية كيف تخطت عتبة التطبيع نحو اتفاق الدفاع؟

تقديم :

  كشف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة والسعودية تقتربان من التوصل إلى اتفاق نهائي بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأميركي تقدما كبيرا في المحادثات مع السعوديين مطلع هذا الأسبوع.
 تقارير أكد من خلالها المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض “جون كيربي “أن الجانبين اقتربا من التوصل إلى اتفاق بخصوص ضمانات أمنية ومساعدة نووية مدنية من الولايات المتحدة، وهو مايشير الى تخطي اتفاق التطبيع الإسرائيلي السعودي في إطار ما يسمى “الصفقة الكبرى” في الشرق الأوسط

  • واشنطن والرياض معاهدة دفاع ثنائية

بعد أن أحرز مستشار الأمن القومي الأمريكي تقدما كبيرا في المحادثات مع السعوديين مطلع هذا الأسبوع. تقترب المملكة السعودية من التوصل إلى اتفاق نهائي على معاهدة دفاع ثنائية.

فيما يسعى مفاوضون أمريكيون وسعوديون إلى التوصل إلى اتفاق ثنائي يدعو على الأرجح إلى ضمانات أمريكية رسمية للدفاع عن المملكة، بالإضافة إلى حصول السعودية على أسلحة أمريكية أكثر تقدما، مقابل وقف مشتريات الأسلحة الصينية والحد من الاستثمارات الصينية في البلاد.

هذا وقال مسؤول أمريكي إن المفاوضين يناقشون بيع الولايات المتحدة طائرات مقاتلة من طراز إف-35 وأسلحة أخرى للسعوديين في إطار الاتفاق.

إضافة الى بيع طائرات إف-35 للسعوديين وإدراجها في المناقشات نظرا لأن الرياض أبدت رغبتها في شراء الطائرة منذ سنوات.

ويتعين على أي صفقة الالتزام باتفاق أمريكي إسرائيلي قديم يضمن ألا تُضعف الأسلحة التي تبيعها واشنطن بالمنطقة “التفوق العسكري النوعي” لإسرائيل بحيث تكون الأسلحة الأمريكية المقدمة لإسرائيل “متفوقة في القدرة” على تلك التي تباع لجيرانها.

  • تبادل تقنيات الذكاء الاصطناعي

الاتفاق الأمني ​​الأمريكي السعودي تضمن من جانب أخر تبادل تقنيات ناشئة مع الرياض، ومنها الذكاء الاصطناعي.

وفي خصوص علاقات التطبيع مع الكيان الصهيوني قال المتحدث باسم الأمن القومي أنه وبمجرد التوصل إلى الاتفاق فإنه سيكون جزءا من صفقة كبرى تُعرض على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليقرر ما إذا كان سيقدم تنازلات من أجل تطبيع العلاقات مع المملكة

حيث ذكر كيربي أن توقيت إتمام الاتفاق الأمريكي السعودي غير محدد، مشيرا إلى أن هدف الرئيس “جو بايدن” النهائي هو إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف أنه مع استمرار الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس في غزة، فمن غير المرجح التوصل إلى اتفاق بشأن الدولة قريبا.

خلاصة

محادثات سوليفان وبن سلمان   تؤكد متانة العلاقات الأمريكية مع الخليج و  إدارج مصالح واهتمامات الرياض على أجندة الحوار الأمريكي الإيراني فمن الممكن بدء حوار شامل بشأن الاستقرار والأمن في المستقبل لمنطقة الخليج، فضلاً عن الشرق الأوسط الكبير حيث المملكة العربية السعودية وإيران لديهما مصالح متشابكة و تنافسية الى أبعد حد….

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق