الشرق الأوسط

العراق:إحتجاجات متواصلة وعنف متصاعد

بغداد – العراق – 26-11-2019


شهدت محافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، قطع عدد من الطرق والشوارع، حيث أقدم المحتجون العراقيون على قطع جميع الطرق الرئيسية المؤدية إلى مركز محافظة البصرة، جنوبي البلاد.
وقالت مصادر محلية عراقية، وفقا لما أوردته قناة (السومرية) الإخبارية، إن المحتجين قطعوا طريق جسر خالد وطريق جسر الكزيزة، كما قطعوا جميع الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر والخور ومعمل الأسمدة ومجمع الخزن والتصدير من جهة ناحية خور.

كما قام المتظاهرون بقطع بعض الطرق المؤدية إلى الحقول النفطية في قضاء الزبير غربي البصرة، وقطع طريق أبو الخصيب- فاو، وعزل قضاء الفاو عن مركز المحافظة، بالإضافة إلى قطع طريق البصرة- زبير.
وكانت القوات الأمنية قد حاولت في وقت سابق فتح الطريق في جسر الكزيزة، واعتقلت عددا من المحتجين، لافتة إلى أنه يتم حاليا فتح الطرق المغلقة أمام بعض الحالات الخاصة مثل المرضى والطواقم الطبية ومنتسبي القوات الأمنية.
وتشهد العاصمة العراقية اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين، وسط عمليات كر وفر نجحت خلالها قوات الأمن في استعادة جسر الأحرار، ودفع المتظاهرين إلى ساحة الوثبة القريبة من جسر السنك.
وأقدم المتظاهرون صباح اليوم،في كربلاء، على قطع عدد من الطرق وسط المدينة براسطة حرق الإطارات.
وفي محافظة بابل،قال مصدر محلي عراقي، اليوم الثلاثاء، إن متظاهرين قاموا بقطع أغلب الطرق في مدينة الحلة الواقعة وسط المحافظة، بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأمن.
وأضاف أن عددًا من المتظاهرين قطعوا أغلب الطرق في مدينة الحلة مركز محافظة بابل، موضحا أن قطع الطرق جاء بعد ليلة عنيفة استخدمت فيها كميات كثيفة من الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في ساحات الإعتصام.
وكانت قوات مكافحة الشغب العراقية، قد اقتحمت ساحة الإعتصام وسط مدينة الحلة، فيما أكدت مصادر سقوط العشرات من الجرحى من المتظاهرين.
من جهتها،أفادت مفوضية حقوق الإنسان في العراق ، بأن 11 متظاهراً على الأقل قتلوا فيما أصيب 289 آخرون في الإحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الجنوبية، وذلك في الفترة من يوم الخميس الماضي وحتى أمس الإثنين .
ووثقت احتجاز القوات الأمنية مسعفين، والإعتداء عليهم، قرب مبنى البنك المركزي في شارع الرشيد بالعاصمة، يوم الجمعة الماضي، حيث كانوا يقدمون إسعافات وعلاجات خاصة للجرحى ومصابين بحالات اختناق.
وذكرت المفوضية أن القوات الأمنية استخدمت “العنف المفرط” ما أدى إلى مقتل متظاهر في بغداد، وإصابة 68 آخرين، ومقتل سبعة متظاهرين في محافظة ذي قار قرب جسري الزيتون والنصر، وإصابة 131 آخرين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق