السودان:إثيوبيا لم تلتزم باتفاقية 1972 - ستراتيجيا نيوز
أمريكاإفريقيا

السودان:إثيوبيا لم تلتزم باتفاقية 1972

الخرطوم-السودان-13-01-2021


أعلنت مفوضية الحدود في السودان، اليوم الأربعاء، إن إثيوبيا لم تلتزم باتفاقية 1972 الحدودية، مضيفة أنها إثيوبيا تريد إجبار الخرطوم على قبول الوضع الراهن.

وأوضحت المفوضية أن الإثيوبيين أقاموا مستوطنات داخل الأراضي السودانية تشمل بنى تحتية، مؤكدة أن التعديات الإثيوبية على أراضي السودان بدأت منذ 1957.

وأشارت المفوضية ، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إلى أن ترسيم الحدود مع إثيوبيا قديم ويعود إلى أيام الإنتداب البريطاني.

وقال فائز السليك المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء السوداني، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إن الحدود مع إثيوبيا معروفة ولا ينقصها سوى العلامات، مضيفا أن الجيش السوداني يتمركز داخل أراضي البلاد ولا ينوي شن أي حروب، مضيفا أن القرار السوداني واضح بشأن الحفاظ على السيادة، وحل المشاكل بالحوار.

وواصلت قوات وميليشيات إثيوبية، الإعتداء على المناطق الحدودية السودانية، ولقيت خمس سيدات وطفل مصرعهم فى هجوم شنته ميليشيات إثيوبية على ولاية القضارف بشرق السودان الإثنين الماضي .

وتستضيف ولاية القضارف، عشرات الآلاف من اللاجئين الإثيوبيين، الذين فروا هربا من الموت والدمار الذى حل بإقليم التيغراي، بعد العملية العسكرية التي شنها الجيش الإثيوبي ضد جبهة تحرير التيغراي، وهى العملية التى راح ضحيتها المئات من الجانبين، وتسببت فى أزمة كبرى بالإقليم المحاذي للقضارف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق