أخبار العالمإفريقيا

الجزائر تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب

الجزائر-25-8-2021


أعلن وزير الشؤون الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة المغربية بدءً من يوم أمس الثلاثاء.

وسرد لعمامرة ما قال إنها” استفزازات خطيرة انتهجها المغرب(…) ومن ذلك قيام أحد المفوضين للمملكة المغربية بانحراف خطير جدا وغير مسؤول من خلال التطرق إلى ما أسماه “حق تقرير المصير للشعب القبائلي الشجاع “

وفيما يتعلق بما سيتمخض عن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب قال لعمامرة “عندما يتم اتخاذ قرار بقطع العلاقات يلي ذلك مراجعة لكافة العلاقات الثنائية بين البلدين ويتقرر ما يتناسب مع الوضع الجديد وما لا يتناسب معه.
وفما يخص المجال الغازي قال لعمارة ” بطبيعة الحال هناك اعتبارات تخضع للتعهدات الدولية وهي من مسؤولية شركة( سونطراك) وشركائها حيث سيتم في هذا الصدد اتخاذ قرار مناسب في ضوء هذا التقييم الذي ستقوم به السلطات المعنية بهذا الأمر”
وبخصوص قطع العلاقات الدبلوماسية، طمأن الوزير الجزائري بأن ذلك لا يعني بأي شكل من الأشكال تضرر المواطنين الجزائريين المقيمين بالمغرب والمغاربة المقيمين بالجزائر ، فالقنصليات ستباشر عملها بصفة طبيعية وهو التقليد المعمول به في العلاقات الدولية.

من جهتها،أعربت وزارة الخارجية المغربية، مساء الثلاثاء، عن أسفها للقرار الذي اتخذته السلطات الجزائرية والقاضي بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة.
ووصفت الوزارة في بيان لها القرار بـ”غير المبرر والمتوقع في ظل التصعيد الذي لوحظ خلال الأسابيع الأخيرة”,
وأكدت أن المملكة المغربية “ستظل شريكا صادقا ومخلصا للشعب الجزائري وستواصل العمل بكل حكمة ومسؤولية من أجل تنمية علاقات مغاربية صحية ومثمرة”.

من جهته،أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن أسفه البالغ حيال ما آلت إليه العلاقات بين الجزائر والمغرب عقب إعلان الجزائر عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب ؛و دعا البلدين الي ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد.

وقال مصدر مسئول في الأمانة العامة للجامعة، إن الجزائر والمغرب بلدان رئيسيان في منظومة العمل العربي المشترك، وإن الأمل لا يزال معقودًا علي استعادة الحد الأدنى من العلاقات بما يحافظ على استقرارهما ومصالحهما واستقرار المنطقة.
بدوره،دعا البرلمان العربي البلدين إلى تغليب علاقات الأخوة بينهما ومصالح شعبيهما الشقيقين، والتي تفرض ضبط النفس وتجنب التصعيد في العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وطالب البرلمان كلا من الجزائر والمغرب بالإنخراط في حوار بناء لتهدئة التوتر ومناقشة القضايا الخلافية بينهما في إطار أخوي عربي، مؤكدا أن كلا من المغرب والجزائر قوتان رئيسيتان ومؤثرتان في المنظومة العربية والإقليمية، ويتحملان مسؤولية كبيرة في تعزيز التضامن العربي ونبذ الخلافات والفرقة.
كما أكد البرلمان العربي ثقته التامة في حكمة قادة البلدين وقدرتهما على تجاوز هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق