أخبار العالمالشرق الأوسط

الحكومة الجديدة في الأردن تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله

أدت الحكومة الإصلاحية الجديدة في الأردن اليمين الدستورية أمام العاهل الأردني الملك عبد الله، اليوم الأربعاء، لتضطلع بمهمة تسريع إصلاحات مدعومة من صندوق النقد الدولي، وإنجاز خطط تحديث سياسية واقتصادية. وتضم الحكومة الجديدة 32 وزيرا، بينهم 14 وزيرًا من حكومة رئيس الحكومة السابق بشر الخصاونة و8 وزراء من حكومات سابقة.

هذا وأدى رئيس الوزراء الأردني الجديد جعفر حسان، الأربعاء، وأعضاء حكومته، اليمين الدستورية أمام ملك البلاد عبد الله الثاني.

وتضم الحكومة الجديدة 32 وزيرا، ضمنهم رئيس الوزراء (يحمل أيضا حقيبة الدفاع)، و14 وزيرا كانوا ضمن حكومة بشر الخصاونة المستقيلة، أبرزهم وزيرا الخارجية أيمن الصفدي والداخلية مازن الفراية.

وخفّض حسان عدد نوابه إلى واحد فقط هو وزير الخارجية أيمن الصفدي، بينما كان عددهم ثلاثة بالحكومة السابقة.

ويعد وزير الخارجية الأكثر عبورا للحكومات؛ إذ يحتفظ بمنصبه منذعام 2017، ويعتبر حسان رئيس الوزراء الرابع الذي يعمل معه منذ ذلك الوقت.واحتفظ حسان بـ14 وزيرا من الحكومة السابقة، وأدخل إلى التشكيلة الجديدة 8 وزراء سابقين، و5 كانوا أعضاء في مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان).

ويأتي التشكيل الحكومي لرئيس الوزراء الجديد، بعد تكليفه الأحد، خلفا لبشر الخصاونة، الذي استقال إثر استحقاق الانتخابات النيابية في العاشر من سبتمبرويعد حسان، رئيس الوزراء الـ14 في عهد الملك عبد الله الثاني، منذ تولي الأخير لسلطاته الدستورية في العام 1999. ‎​​​​​​​

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق