الشرق الأوسط

السيستاني: العراقيون يستحقون حكومة جديرة بالثقة

بغداد-العراق-8-2-2020


وجهت المرجعية الشيعية في العراق بزعامة علي السيستاني،توبيخا لقوات الأمن العراقية، لتقاعسها عن حماية محتجين قتلوا في اشتباكات مع جماعات مناوئة بمدينة النجف، وحث السياسيين على اختيار حكومة جديدة تحظى بثقة الشعب وتعمل على تهدئة الأوضاع.
وندد السيستاني بالعنف في النجف، محملا قوات الأمن المسؤولية، داعيا إياها إلى أن”تتحمل مسؤولية حفظ الأمن والإستقرار، وحماية ساحات الإحتجاج والمتظاهرين السلميين، وكشف المعتدين والمندسين، والمحافظة على مصالح المواطنين من اعتداءات المخربين”.
وأضاف أن”الحكومة الجديدة التي تحل محل الحكومة المستقيلة يجب أن تكون جديرة بثقة الشعب، وقادرة على تهدئة الأوضاع واستعادة هيبة الدولة، والقيام بالخطوات الضرورية لإجراء انتخابات مبكرة في أجواء مطمئنة بعيدة عن التأثيرات الجانبية للمال أو السلاح”.
وذكر”أنه بالرغم من النداءات المتكررة التي أطلقتها المرجعية الدينية حول ضرورة نبذ العنف والإلتزام بسلمية التظاهرات، وتنقية الحراك الشعبي المطالِب بالإصلاح من الأعمال التي تضر بمصالح الناس وتفقده تضامن المواطنين وتعاطفهم، إلا أن ذلك لم يحل دون وقوع حوادث مؤسفة ومؤلمة خلال الأيام الماضية سفكت فيها دماء غالية بغير وجه حق، وكان آخرها ما وقع في مدينة النجف مساء الأربعاء الماضي”.
يذكر أن العنف بمدينة النجف، حيث مقر السيستاني، تسبب في مقتل ثمانية متظاهرين على الأقل عندما اقتحم أنصار زعيم التيار الصدري مخيماً لمحتجين مناهضين للحكومة.
وشهدت الأحداث الأخيرة وقوف محتجين شبان مناهضين للحكومة في وجه العديد من أنصار الصدر المعروفين باسم أصحاب القبعات الزرقاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق