أخبار العالمإفريقيا

الأوضاع في ليبيا تتحرّك وفق بوصلة مصالح القوى الخارجية

باريس-فرنسا-25-6-2020
حذرت دول أوروبية تركيا من التوغل بهدف الوصول إلى المناطق النفطية بليبيا.
وتحدثت تقارير عن أن فرنسا واليونان وإيطاليا وقبرص ودولا أخرى بحلف الناتو تدعم وقف القتال في ليبيا، كاشفة عن مشاورات دولية لتكون هناك مناطق داخل ليبيا يمنع فيها أي اقتتال أو إنزال أو إرسال قوات من جانب الوفاق والقوات التركية.
وكشفت قناة (الحدث) أن هناك مشاورات لإرسال مراقبين دوليين للإشراف على وجود مناطق فاصلة.
من جانبها دعت الجامعة العربية إلى خروج الميليشيات والقوات الأجنبية من ليبيا، وأكد بيان لوزراء الخارجية العرب على أهمية الحل السياسي للأزمة الليبية، مع الترحيب بكافة مبادرات الحل السياسي ودور دول الجوار الليبي في إنهاء الصراع ورفض التدخلات الخارجية.
ورفض البيان نقل المتطرفين والإرهابيين إلى ليبيا، وطالب بإلزام دولي للجهات الخارجية بعدم إرسال مرتزقة .
من جانبها، طالبت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” كافة الأطراف الليبية المتحاربة، بالعودة إلى المسار السياسي بدلا من الصراع القائم الآن.
كما طالبت وزارة الدفاع بإنهاء التدخلات العسكرية الخارجية، والبحث الفوري في إمكانية وقف عملية إطلاق النار في البلاد.وعلي الصعيد الميداني، أكد الناطقُ باسم الجيش الليبي، أحمد المسماري، أن الطيران التركي يواصل نقلَ الأسلحة إلى مصراتة ومعيتيقة.
من جهة أخرى، رصد موقع “إيتاميل رادار” تعزيزاتٍ عسكرية تركية جديدة في ليبيا، وقال إن تركيا دفعت بطائرتين عسكريتين من طراز”سي 130″رصدهما الموقع، متوجهتين من إسطنبول إلى مصراتة.

وقال المسماري، إن “أرودغان يتحدى رغبة المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في ليبيا”، مشيرا إلى أن هناك قطعا عسكرية بحرية تركية قبالة سواحل ليبيا الغربية.
يأتي ذلك فيما أقرت حكومة الوفاق لأول مرة بحدوث انتهاكات في مدينة ترهونة الليبية، وقال وزير داخلية “الوفاق” فتحي باشآغا، إن ما قامت به عناصر تابعة للمؤسسات الأمنية في حكومة “الوفاق” يعد انتهاكاً لحقوق الإنسان.
ورفض الجيش الليبي شروطا تركية لوقف النار، وقامت مقاتلات سلاح الجو التابع للجيش بتمشيط المنطقة الممتدة من سرت حتى الهيشة، بينما نفت مصادر عسكرية من الجيش أي استهداف من الميليشيات.
وأكدت مصادر الجيش الليبي أن الأوضاع تحت سيطرتها الكاملة جوا وبرا شرق مدينة مصراتة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق