أخبار العالمأوروبا

داعش لا يزال يمثّل تهديدا عالميا

نبذة عن التقرير الخامس عشر للأمين العام عن التهديد الذي يُشكّله تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) للسلام والأمن الدوليين وعن نطاق الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة دعماً للدول الأعضاء في مكافحة هذا التهديد

ترجمة: منى بوسيف

لا يزال تنظيم داعش والمنتسبين إليه يشكلون تهديدًا “عالميًا ومتطورًا”، كما صرح مجلس الأمن.

ففي إحاطة مشتركة لمجلس الأمن يوم الثلاثاء ، أكد مسؤولو الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب أن التهديد الذي يشكله مقاتلو داعش الإرهابيون وفروعهم لا يزال “عالميًا ومتطورًا “.

كما قال رئيس مكافحة الإرهاب في الأمم المتحدة فلاديمير فورونكوف ، خلال تقديمه للتقرير الخامس عشر للأمين العام: “يواصل تنظيم داعش والمنتسبون إليه استغلال ديناميات الصراع وهشاشة الحكم وعدم المساواة للتحريض على الهجمات الإرهابية والتخطيط لها وتنظيمها “.

كما أنهم يستغلون القيود المفروضة خلال الجائحة ، لإساءة استخدام المساحات الرقمية في تجنيد المنساقين إليهم،  فضلا عن التزايد “الكبير و الملحوظ” في استخدام المنظومات الجوية بدون طيار، كما شهدنا في شمال العراق.

الأساليب : الهيكل اللامركزي

وعبر تقديمه لرسم بياني يجسّد توسع تنظيم داعش في جميع أنحاء العراق وسوريا وعبر مناطق أفريقيا التي كانت حتى وقت قريب بمنأى عن الهجمات ، عزا السيد فورونكوف نجاحهم جزئيًا إلى هيكل لامركزي يتمركز حول “المقاطعات” وما يرتبط بها من مكاتب.

وهي تعمل في كل من العراق وسوريا ، وكذلك خارج منطقة النزاع الأساسية – لا سيما في أفغانستان والصومال وحوض بحيرة تشاد.

وقد نوّه السيّد فورونكوف إلى أن السعي إلى تحسين فهمهم ومحاولة رصد كافة تحرّكاتهم، من خلال التعاون العالمي والإقليمي، أمر حيوي لمواجهة التهديد.

مواطن ضعف في جميع أنحاء العالم

وقدم السيد فورونكوف، لمحة عامة مفادها أن الحدود بين العراق وسوريا لا تزال معرضة للخطر بشكل كبير، حيث يعمل ما يقدر بنحو 10000 مقاتل في المنطقة.

و خلال شهر أفريل الماضي، أطلقت الجماعة حملة عالمية للانتقام لكبار القادة الذين قتلوا في عمليات مكافحة الإرهاب.

في حين أن عدد الهجمات التي تم تبنيها أو نسبها إلى فرع داعش المحلي قد انخفض في أفغانستان، منذ أن تولت طالبان السيطرة العام الماضي، وتوسع وجودها في شمال شرق وشرق البلاد.

أما في أوروبا، فقد دعا داعش جماعته إلى شن هجمات من خلال استغلال تخفيف القيود المفروضة خلال الجائحة والصراع في أوكرانيا.

أفريقيا في مرمى النيران

وفي أفريقيا ، في غضون ذلك ، وصف كبير مسؤولي الأمم المتحدة التوسع الهائللداعش عبر المناطق الوسطى والجنوبية والغربية من القارة. 

ومن أوغندا ، وسع أحد الفروع عملياته إلى داخل جمهورية الكونغو الديمقراطية ، في حين أن فرعا آخر – بعد أن سقط بفعل العمل العسكري في عام 2021 – كثف الهجمات الصغيرة النطاق في مقاطعة كابو دلغادو في موزامبيق. 

بل إن التوسع قد أثر على البلدان الساحلية في خليج غينيا، التي كانت في السابق بمنأى عن العنف.

إدارة الملايين

من حيث التمويل ، قال السيد فورونكوف إن قادة داعش يديرون ما بين 25 إلى 50 مليون دولار من الأصول ، وهو أقل بكثير من التقديرات قبل ثلاث سنوات.

غير أن تنوع المصادر المشروعة وغير المشروعة يؤكد أهمية بذل جهود متواصلة للحد من تمويل الإرهاب. 

وفي حين رحب السيّد فورونكوف بعمليات الإعادة إلى الوطن التي قام بها مؤخرا العراق وطاجيكستان وفرنسا ، أعرب عن قلقه من أن التقدم المحدود المحرز حتى الآن في إعادة المقاتلين الإرهابيين الأجانب وأفراد أسرهم إلى أوطانهم “يحجبه إلى حد بعيد عدد الأفراد الذين لا يزالون يواجهون حالة محفوفة بالمخاطر ومتدهورة ”.

دعوات لضرورة إعادة المقاتلين الأجانب إلى أوطانهم

لا يزال عشرات الآلاف من الأفراد – بما في ذلك أكثر من 27000 طفل – من العراق وحوالي 60 دولة أخرى عرضة لتحديات أمنية هائلة ومصاعب إنسانية.

وكرر رئيس مكافحة الإرهاب دعوة الأمين العام للدول الأعضاء إلى مواصلة جهودها في تسهيل العودة الآمنة والطوعية والكريمة لجميع الأفراد الذين ما زالوا عالقين في المخيمات والمرافق الأخرى.

قال ويكسيونغ تشين ، المدير التنفيذي بالنيابة للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب ، التي أنشئت في عام 2001 في أعقاب الهجمات الإرهابية التي وقعت في 11 أيلول/سبتمبر في الولايات المتحدة: “إن الإرهاب لا يوجد في فراغ “.

وفي وصف المكاسب ، قال إن المديرية التنفيذية ، وهي بعثة سياسية خاصة ، تمكنت من استئناف زياراتها التقييمية في الموقع بعد عامين من التنسيقات الافتراضية والهجينة التي نتجت عنها جائحة كوفيد-19

وأصدر فريقه، ضمن جهود أخرى، تقريرا يتضمن توليفة لمشاوراته المكثفة مع فرق المجتمع المدني الأفريقية حول الاتجاهات المتعلقة بتنظيم الدولة الإسلامية في أفريقيا،فضلاً عن دراسة حول الروابط بين أطر مكافحة الإرهاب والقانون الإنساني الدولي.

وفي الختام ، دعا إلى نهج شامل ومنسق “للأمم المتحدة كلها” مصمم حسب العمر والجنس ، ومتوافق مع حقوق الإنسان باعتباره السبيل الوحيد لمواجهة تهديد إرهابي عالمي مثل داعش.

المصدر: الصّفحة الرّسمية لأخبار الأمم المتحدة : https://news.un.org/en/story/2022/08/1124282

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق