أخبار العالماخترنا لكم

ارفعوا أيديكم عن تونس

قلم:أمينة النقاش* القدس

لا يفوّت الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن أي فرصة، في كل خطوة يدنو منها، لكي يثبت لنا نحن شعوب المنطقة العربية، أنه امتداد لإدارة «بارك أوباما»، الذي ظل نائباً له ثماني سنوات، انتهت بفضل عونه وعزيمة رئيسه، ودول المنطقة تتساقط واحدة تلو الأخرى، تحت أقدام جماعة الإخوان الفاشلة وأنصارها من القوى المتاجرة بالأديان والأوطان.
ها هو بايدن يتخذ منهج أوباما في ممارسة الضغوط والحيل والألاعيب، لمنح قبلة الحياة، للمكانة الشعبية المتراجعة للتيارات الدينية المتشددة، للبقاء في المشهد السياسي في المنطقة، ومواصلة الفوضى التي تقودها منذ العام 2011 تحت مظلة خادعة، أسمتها واشنطن بالربيع العربي.

وفي هذا السياق تمت مؤخراً زيارة الوفد الأمريكي برئاسة مساعد مستشار الأمن القومى لتونس، في أعقاب ثورة التصحيح، التي قادها الرئيس التونسي قيس سعيّد لإنقاذ بلاده من مخطط الفوضى المفروض عليها منذ عشرة أعوام.

أما السياق فهو إصرار الإدارة الأمريكية على مد يد العون، والمساعدة لجماعة الإخوان وأنصارها، برغم الفشل الذي منيت به في كل من مصر والسودان وكذلك تونس، فالزيارة تحفل بالمراوغة والتضليل، وهي تمتطي جواد الدفاع عن الديمقراطية وحقوق الإنسان.

بينما الهدف الفعلي لها هو إنقاذ حركة النهضة الإخوانية، وزعيمها راشد الغنوشي، ليس من المساءلة القضائية عن ملفات فساد متهم فيها نوابه ووزراء حزبه، وجرائم جنائية بينها الاغتيال السياسي، فحسب، بل أيضاً ممارسة كل أشكال الضغط لإبقائه في المشهد السياسي، أو السماح- إذا ما تعذر ذلك – بإخراجه من البلاد، كما ذكرت ذلك بعض المواقع الإخبارية التونسية!

الوفد الأمريكي، الذي كان يحمل رسالة من «بايدن»، كشف عن هدفه المباشر، وبعد أن لاك حديثه عن الحريات والديمقراطية، طالب الرئيس التونسي بالعودة إلى البرلمان المنتخب، ولا معنى لذلك المطلب سوى إرجاع الأوضاع في تونس إلى ما كانت عليه قبل حركة التصحيح التي قادها الرئيس قيس سعيّد في 25 يوليو من الشهر الماضي.

وقد بدأت تلك الحركة بتجميد عمل البرلمان الذي تسيطر عليه مجموعات مصنوعة تقودها حركة النهضة، وسحب الحصانة النيابية من أعضائه، وإقالة رئيس الحكومة، وتوليه بنفسه قطاعات السلطة التنفيذية، لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

ولم تتوقف الحركة التصحيحية عند ذلك، بل امتدت لتشمل تطهير القضاء من عناصر جماعة الإخوان، وفتح ملفات الفساد والرشوة التي نهبت المال العام، وأوصلت البلاد إلى حافة الإفلاس، وقضايا التمويل الأجنبي في الانتخابات، وتسريع عمليات التطعيم بدعم القطاع الطبي باللقاحات والمعدات، بعد أن أدى الإهمال المتعمد في التعامل مع الجائحة إلى موت أكثر من عشرين ألف مواطن تونسي، فضلاً عن إعادة القطاعات الإنتاجية إلى العمل، وغيرها من الخطوات، التي تستعيد بها مؤسسات الدولة التونسية عافيتها.

وإذا كانت واشنطن لا تتعلم من تجاربها الفاشلة، ومن رؤيتها السطحية التي تختزل الديمقراطية في صندوق الانتخاب، فإن زمن ممارسة الضغط للتمسك بها، قد ولى، بعد أن وعت شعوب المنطقة أنه لا ديمقراطية بلا دولة مؤسسات قوية وراسخة، يقودها حكم وطني كفؤ ورشيد، يضمن حريات الرأي والتعبير والعقيدة والنساء، واستقلال القضاء، والتداول السلمي للسلطة، ويحافظ على حقوق المواطنة، التي تساوي بين الجميع أمام سلطة القانون، وتحفظ حقوقهم المشروعة في العمل والتعلم والعلاج والعيش الكريم. كما أدركت أن ديمقراطية الصندوق، قد فرشت الطريق بالورود لصعود جماعة الإخوان إلى السلطة في كل من مصر وتونس.

لا يحتاج الرئيس التونسي قيس سعيّد، وهو أستاذ القانون الدستوري، إلى دروس في الحريات الديمقراطية والدستورية، و لا يحتاج إليها كذلك الشعب التونسي، الذي أذلته حركة النهضة وأجاعته، خلال عقد كامل من انفرادها بالحكم والمشاركة فيه.

التونسيون دعموا بقوة، الثورة التصحيحية التي قام بها رئيسهم، ومنحوه بذلك شرعيتها، لاستعادة بلدهم من خاطفيها في حركة النهضة، التي تعمل لمشروع أممي يقوده التنظيم الدولي للإخوان، لا علاقة له لا بالشعوب، ولا بالدولة الوطنية.

لا عودة إلى الوراء كما يؤكد الرئيس التونسي، ولا حوار مع من أجرم في حق تونس كما قال، أما الشعب التونسي فقال بدوره كلمته، لا أهلية ولا مجال لحركة النهضة في مستقبل البلاد، والأرجح استجابة سعيّد لمطلبه بحل البرلمان، لا تجميده فقط، فضلاً عن إجراءات أخرى لدعم مؤسسات الدولة والحكم، وحمايتها من الهشاشة ومن المغامرين، فارفعوا أيديكم عن تونس، وكما يقول المثل المصري: و«نقّطونا بسكاتكم»!

  • رئيس تحرير صحيفة الأهالي المصرية عن “البيان الاماراتية”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫79 تعليقات

  1. Hello There. I found your blog using msn. This is a very well written article. I will make sure to bookmark it and come back to read more of your useful information. Thanks for the post. I’ll certainly return.

  2. Thanks for the helpful posting. It is also my belief that mesothelioma cancer has an incredibly long latency time period, which means that signs of the disease might not emerge right until 30 to 50 years after the 1st exposure to asbestos fiber. Pleural mesothelioma, that is certainly the most common type and has an effect on the area across the lungs, could cause shortness of breath, chest pains, including a persistent coughing, which may produce coughing up blood.

  3. Wunderbar Blog! Haben Sie irgendwelche hilfreiche Hinweise für aufstrebende Autoren? Ich hoffe, bald meine eigene Site zu starten, aber ich bin bei allem ein wenig verloren. Würden Sie vorschlagen, mit einer kostenlosen Plattform wie WordPress zu beginnen oder sich für eine kostenpflichtige Option zu entscheiden? Es gibt so viele Optionen da draußen, dass ich völlig verwirrt bin. Irgendwelche Tipps? Vielen Dank!

  4. I have discovered some new issues from your internet site about pc’s. Another thing I have always considered is that laptop computers have become something that each household must have for most reasons. They provide convenient ways to organize the home, pay bills, go shopping, study, hear music and in many cases watch television shows. An innovative approach to complete these types of tasks is by using a mobile computer. These computers are mobile, small, robust and lightweight.

  5. I’m extremely impressed with your writing abilities and also
    with the layout to your blog. Is this a paid subject matter
    or did you customize it your self? Anyway stay up the excellent high quality writing, it’s rare to peer
    a great blog like this one today..

    Feel free to visit my blog post; monsterarmy

  6. Was ich nicht realisiere ist, wenn die Wahrheit gesagt wird, wie du bist nicht mehr wirklich viel mehr gut-bevorzugt als du jetzt viel mehr. Du bist so intelligent. Du erkennst daher erheblich in Bezug auf diesem Thema erzeugte ich es für meinen Teil denke es aus zahlreiche zahlreiche Winkel. Es ist wie Männer und Frauen scheinen nicht beteiligt unless ist etwas mit Lady gaga erledigen! Eigene Sachen herausragend. Immer Handhabe es!

  7. I think what you said made a ton of sense. But,
    what about this? suppose you added a little information?
    I ain’t suggesting your information isn’t good, however suppose you added a title that makes people want
    more? I mean ارفعوا أيديكم عن تونس – ستراتيجيا نيوز is kinda plain. You ought to glance at
    Yahoo’s home page and note how they create news titles
    to grab viewers interested. You might add a video or a picture or two to
    grab readers excited about everything’ve got to
    say. Just my opinion, it would bring your website a little livelier.

    my blog; defence courses

  8. Thanks for your write-up on the traveling industry. I’d also like to add that if your senior considering traveling, it is absolutely crucial to buy travel insurance for seniors. When traveling, seniors are at greatest risk of experiencing a healthcare emergency. Obtaining the right insurance cover package to your age group can protect your health and provide peace of mind.

  9. What i do not understood is in fact how you are now
    not actually much more smartly-favored than you might be right now.
    You’re very intelligent. You already know therefore considerably
    in terms of this subject, made me for my part believe it from so many numerous
    angles. Its like women and men don’t seem to be interested
    until it’s one thing to do with Woman gaga! Your individual stuffs great.

    All the time maintain it up!

    Feel free to visit my website charity

  10. Can I simply say what a comfort to discover someone
    who genuinely understands what they are discussing online. You certainly realize how to bring a
    problem to light and make it important. More and more people need to
    check this out and understand this side of the story. I
    was surprised that you’re not more popular given that you definitely possess the gift.

    Here is my blog :: indigenous communities australia

  11. I have taken notice that in unwanted cameras, specialized devices help to {focus|concentrate|maintain focus|target|a**** automatically. These sensors regarding some cameras change in in the area of contrast, while others work with a beam involving infra-red (IR) light, specifically in low lumination. Higher specs cameras often use a combination of both models and could have Face Priority AF where the video camera can ‘See’ a face as you concentrate only upon that. Many thanks for sharing your opinions on this website.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق