آسياأخبار العالم

بكين: سياسة واشنطن تشكل أكبرخطر على منطقة بحر الصين

بكين-الصين-11-9-2020


تتواصل الحرب الكلامية المتزامنة مع حروب أخرى تجارية وسياسية بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، والتي بدأها الرئيس ترامب باستفزازات متواصلة، حيث أكدت الصين أن واشنطن تهدد السلام في بحر الصين الجنوبي وأنها تشكل أكبر خطر على السلام في المنطقة.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اجتماع افتراضي مع نظرائه في رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان): “إنّ الولايات المتحدة أصبحت العامل الأكثر خطورة على السلام في بحر الصين والمنطقة”، مشيراً إلى أنها تقوم بخلق توترات والإستفادة منها.

وأضاف الوزير الصيني أن الولايات المتحدة أصبحت المحرك الأكبر لعسكرة بحر الصين الجنوبي وتتدخل بشكل مباشر في نزاعات إقليمية وبحرية في المنطقة لتحقيق مصالحها السياسية وتستعرض قوتها باستمرار وتعزز انتشارها العسكري.

وأشار وانغ إلى أن السلام والإستقرار هما أكبر المصالح الإستراتيجية الصينية في بحر الصين الجنوبي، ويمثلان التطلع الإستراتيجي المشترك للصين ودول الآسيان.

وأكد المسؤول الصيني،أن لدى بلاده أساساً تاريخياً وقانونياً كافياً للسيادة على الجزر في بحر الصين الجنوبي وهي تلتزم دائماً بسياسة حسن الجوار والصداقة وبلعب دور بناء في قضية بحر الصين الجنوبي، كما تلتزم دائماً بالقوانين الدولية بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

وبخصوص قضية هونغ كونغ، شدّد وانغ على أنها شأن داخلي صيني، مؤكداً أن عدم التدخل في الشؤون الداخلية هو المعيار الأساسي للعلاقات الدولية وأحد البنود المهمة في ميثاق الأمم المتحدة وجميع الدول ملزمة بالامتثال بذلك.
وأشار إلى أن قمة شرقي آسيا هي منتدى استراتيجي ولم تكن مكاناً للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى أو ساحة لمهاجمة الأنظمة السياسية للدول الأخرى.

بدورهم، نوّه وزراء خارجية الدول المشاركة في القمة بنتائج التعاون وأعربوا عن تطلعهم إلى توقيع اتفاقية الشراكة الإقتصادية الإقليمية الشاملة خلال هذا العام كما هو مخطط له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق