أخبار العالمإفريقيا

الرئيس الموريتاني:أزمة ليبيا مصدر قلق لدول الساحل

نواكشوط-موريتانيا-26-2-2020


قال الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، إن الأزمة الليبية تشكل مصدر قلق حقيقي لدول الساحل وتغذي الإرهاب في المنطقة، داعيا إلى ضرورة إيجاد حل سريع لها عاجلا.
وأشار الرئيس الموريتاني، خلال القمة السادسة لدول الساحل الإفريقي، التي انطلقت، أمس الثلاثاء، في نواكشوط، إلى أن الحالة الأمنية الراهنة في ليبيا تشكل بيئة ملائمة للجماعات الإرهابية، تمكنها من الحصول على السلاح.
وشدد الغزواني على أهمية دعم دول الساحل للجنة الإفريقية لحل الأزمة الليبية، ،مشيرا إلى جهودها لعقد مؤتمر حول ليبيا يشارك فيه الإتحاد الإفريقي.
وكان الرئيس الموريتاني قد حذّر من التدخلات الخارجية في الصراع الليبي، موضحا أنها تؤجج الوضع الأمني .
وللإشارة تهدف القمة إلى تفعيل الآليات المالية والأمنية والعسكرية للتصدي للإرهاب الذي يضرب منطقة الساحل الإفريقي ويحصد مئات الضحايا.
وجدد قادة مجموعة دول الساحل الخمس طلبهم لمجلس الأمن الدولي بوضع القوة المشتركة للمجموعة ضمن مظلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة واستفادتها من تمويل مستمر.
ودعا القادة في البيان الختامي الصادر عن قمة نواكشوط، المنظومة الدولية إلى تقديم الدعم لهذه البلدان لمواجهة الأزمة الإنسانية، وذلك عقب استعراضهم الوضع الأمني وما شهده مؤخرا من تدهور.
وأعرب القادة عن ارتياحهم لتوقيع اتفاق مع لجنة الإتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة لتقديم الدعم اللوجستي للقوة المشتركة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق