أخبار العالمإفريقيا

إحباط محاولة انقلابية في بنين وسط تصاعد التوتر السياسي

أعلنت السلطات في دولة بنين عن إحباط محاولة انقلابية استهدفت الإطاحة بالحكومة. وفقاً لمصادر أمنية، تم اعتقال عدد من الضباط المتورطين في المحاولة الفاشلة التي وقعت وسط أجواء من التوتر السياسي المتصاعد في البلاد. الحكومة أكدت استعادة السيطرة على الوضع وأعلنت فتح تحقيق شامل في الحادث.

حاول الانقلابيون الاستيلاء على بعض المنشآت الحكومية الرئيسية في العاصمة بورتو نوفو، بما في ذلك مباني الجيش ومؤسسات أمنية أخرى. لكن التدخل السريع من قبل القوات الموالية للحكومة أحبط المخطط، وتمكنت من اعتقال عدة ضباط يُعتقد أنهم العقل المدبر للمؤامرة.

ويأتي الانقلاب الفاشل في وقت تشهد فيه بنين اضطرابات سياسية ناتجة عن التوتر بين الحكومة وبعض الأطراف المعارضة، التي تتهم الرئيس باتريس تالون بتعزيز سلطاته والتضييق على الحريات السياسية في البلاد.

تشهد بنين منذ سنوات حالة من عدم الاستقرار السياسي، حيث تتهم المعارضة الرئيس تالون بالسعي للبقاء في السلطة عبر تقويض المؤسسات الديمقراطية. وشهدت الانتخابات الأخيرة في البلاد توتراً كبيراً، حيث قاطع جزء من المعارضة العملية الانتخابية، مما أدى إلى انقسامات حادة داخل المجتمع السياسي.

هذه الأحداث تزيد من حدة الاحتقان السياسي في بنين، التي كانت تُعد واحدة من النماذج المستقرة في القارة الإفريقية حتى وقت قريب.

تقع بنين في منطقة تعاني من اضطرابات سياسية متزايدة في غرب إفريقيا، حيث شهدت بعض دول المنطقة مثل بوركينا فاسو ومالي موجات من الانقلابات العسكرية في السنوات الأخيرة. هذه المحاولة الفاشلة في بنين قد تكون إشارة إلى تزايد الهشاشة السياسية في المنطقة، ما يزيد من قلق المجتمع الدولي حول استقرار دول غرب إفريقيا.

بالتالي يكشف إحباط محاولة الانقلاب في بنين عن مدى التوتر السياسي القائم في البلاد وعن التحديات التي تواجهها الحكومة في الحفاظ على استقرار البلاد. المحاولة الفاشلة تسلط الضوء على الحاجة الملحة للحوار السياسي بين الأطراف المختلفة لتفادي انزلاق بنين نحو مزيد من الأزمات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق