أخبار العالمالشرق الأوسط

أوامر إسرائيلية بالإخلاء و نزوح آلاف المواطنين من مخيم البريج في غزة استعدادا لعملية عسكرية غاشمة

تحسبا لعملية عسكرية صهيونية سمعت إنذارات اسرائيلية جديدة تشمل عشرات الاف المواطنين لإخلاء بيوتهم، وهذه المرة في مخيم البريج واحياء من مخيم النصيرات. ويبدو ذلك تمهيدا لاجتياح بري عسكري لهذه المناطق في وسط القطاع الذي يأوي مئات الاف النازحين، والذين يرون ان الموت يطاردهم بفعل القصف الجوي والمدفعي الذي كثفه الجيش الاسرائيلي في الساعات الاخيرة مع توغل للدبابات والاليات الهندسية وسط توترات اقليمية متصاعدة

وقد نزح آلاف المواطنين الفلسطينيين قسرًا من مخيم البريج وأطرافه وسط قطاع غزة، اليوم الأحد، بعد تحذير من جيش الاحتلال الإسرائيلي بضرورة إخلاء بعض المناطق تمهيدًا لعمليات عسكرية. وأفاد شهود عيان، بأن آلاف المواطنين بدأوا النزوح من مناطق بمخيم البريج وأطرافه، وتوجهوا لمدينة دير البلح والنصيرات، حسب ما ذكرته “وفا”.

كان جيش الاحتلال قد دعا المواطنين الموجودين في منطقة البريج والشهداء في بلوكات 660 و661 و2220 و2225 و2348 إلى الإخلاء فورًا والتوجه “إلى المنطقة الإنسانية” المستحدثة في المواصي.وخلال الأشهر الماضية، طالب جيش الاحتلال المواطنين بترك أماكن إقامتهم والتوجه إلى هذه الأحياء والبلوكات جنوبي القطاع، بزعم أنها “إنسانية وآمنة”.

وتفتقر المنطقة التي يزعم جيش الاحتلال أنها “إنسانية” ويجبر المواطنين على التوجه إليها، لأدنى مقومات الحياة الإنسانية، فضلًا عن اكتظاظها بالنازحين. هذا و توغلت عشرات الدبابات حيث يقوم الجيش بنسف منازل، والجرافات العسكرية تقوم بتجريف العديد من المنازل والبنية التحتية غرب مدينة غزة.

وبحسب مراقبين، يبدو ان الجيش يعزز من اجتياحاته البرية والعسكرية في مختلف المناطق ليزيد من الضغوطات على حماس، لاسيما مع امكانية استئناف المفاوضات غير المباشرة، خصوصا بعد اجتماع الوسطاء بمشاركة اسرائيل في روما، والذي يهدف لتقريب وجهات النظر وصولا لصفقة تبادل للأسرى والرهائن واتفاق لوقف النار في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق