آسيابحوث ودراسات

أكبر مؤشر قوة عسكرية حسب سكان 2024

13-05-2024

قسم العلاقات الدولية والشؤون الاستراتيجية

تقديم

في عالم مليء بالقوى العسكرية المتنوعة، يعتبر حجم الجيش عاملاً حاسماً في فهم القوة العسكرية للدولة، ومع التركيز على أبرز المتنافسين والنظر في أن الحجم ليس العامل الوحيد في تحديد القدرة العسكرية يتضح حجم الانفاق العسكري الذي حقق أعلى رقم قياسي تاريخي خلال الآونة الاخيرة ، هو الحافز الأبرز في الاستثمار في مجال السلاح والصناعات الحربية … فمن هم عمالقة العالم العسكري؟

  • الجيش الصيني

أكبر جيش في العالم – جمهورية الصين الشعبية – 2،035،000

في مجال القوة العسكرية، تقف جمهورية الصين الشعبية كعمود لا يُحَرَّك بقوة مذهلة تزيد عن 2 مليون عنصر عسكري وتحتل الصين لقب أكبر جيش في العالم. تتمثل هذه القوة العسكرية الهائلة بشكل أساسي في الجيش التحريري الشعبي (PLA)، وهو قوة شاملة تضم الجيش والبحرية والقوات الجوية ووحدات الصواريخ الاستراتيجية ولا يتعلق حجم الجيش الصيني الضخم بحماية حدوده الوطنية فحسب بل يُعَدُّ رمزاً هاماً لتأثيرها العالمي.

ترتكز قوة الصين العسكرية على ميزانية دفاع ضخمة، مما يجعلها ثاني أكبر ميزانية في العالم، تليها عن كثب الولايات المتحدة و لقد مكّن هذا الاستثمار الكبير من تحديث قواتها المسلحة، بما في ذلك تطوير الأسلحة والتكنولوجيا المتقدمة كما أثار توسع القوة العسكرية الصينية اهتمامًا كبيرًا ومناقشات على الساحة العالمية، حيث تراقب الدول بعناية نشاطها في بحر الصين الجنوبي وما وراءها.

  • الجيش الهندي

ثاني أكبر جيش في العالم -الهند- 1،460،350

تحظى الهند، التي تُعتبر في كثير من الأحيان لاعبًا رئيسيًا في آسيا، بموقع الجيش الثاني أكبر في العالم بقوة عسكرية تبلغ 1.46 مليون عنصر، تمارس الهند تأثيراً كبيراً في منطقة جنوب آسيا . تتكون القوات المسلحة الهندية من ثلاث فروع: الجيش الهندي والبحرية الهندية والقوات الجوية الهندية، وكلها مكونات أساسية لقدرات الدفاع الهندية ودورها في الأمن الإقليمي.

لقد لعبت القوات المسلحة الهندية أدواراً حاسمة في مختلف الصراعات والمهمات الدولية لحفظ السلام، مما يظهر التزامها بالأمن الداخلي والاستقرار الدولي على حد سواءو تعكس موقف الجيش الهندي بيئته الجيوسياسية المعقدة التي تتميز بالتوترات التاريخية والديناميات الإقليمية تستمر جهود تحديث الجيش الهندي في تعزيز موقعها على الساحة العالمية

  • الجيش الأمريكي

ثالث أكبر جيش في العالم – الولايات المتحدة الأمريكية – 1،395،350

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية القوة العالمية، قوة عسكرية تزيد عن 1.39 مليون شخص مما يجعلها ثالث أكبر جيش في العالم. تتكون القوات المسلحة الأمريكية من الجيش الأمريكي والبحرية الأمريكية والقوات الجوية الأمريكية وسلاح البحرية الأمريكي وسلاح الفضاء الأمريكي. تشكل هذه القوة العسكرية الهائلة ركيزة للنفوذ الوطني ومشاركتها في الشؤون الدولية.

تتجاوز قدرات الولايات المتحدة العسكرية حدودها، بفضل شبكة من القواعد العسكرية والتحالفات والشراكات في جميع أنحاء العالم حيث لا تقتصر قوتها العسكرية على الدفاع فحسب بل تلعب دورًا كبيرًا في مهام حفظ السلام وجهود الإغاثة والكوارث والتأثير السياسي. يعكس البصمة العسكرية للولايات المتحدة على الساحة العالمية مكانتها كقوة عظمى مع القدرة على التأثير في الأحداث بعيدًا عن سواحلها.

  • جيش كوريا الشمالية

جيش كوريا الشمالية رابع أكبر جيش في العالم – كوريا الشمالية – 1،280،000

تتباهى كوريا الشمالية، على الرغم من سكانها الصغير نسبياً بأكبر قوة عسكرية على مستوى العالم، بما يزيد عن 1.28 مليون شخص تُظهر هذه الحجم العسكري المبالغ فيه مقارنة بسكانها جانبًا فريدًا من جوانب الديناميات العسكرية. في حالة كوريا الشمالية يلعب الجيش دورًا مركزيًا في استقرار النظام الداخلي واستراتيجية الردع والموقف الخارجي.

يعد “الجيش الشعبي الكوري”، الاسم الجماعي لفروع الجيش الكوري الشمالي لاعبًا هامًا في المنطقة، خاصةً في ظل التوترات المتصاعدة على شبه الجزيرة الكورية بينما يعتبر حجم الجيش في كوريا الشمالية ملحوظًا، فمن المهم التأكيد على أن حجم الجيش هو جانب واحد فقط من قدرة الدولة العسكرية بشكل عام.

 تساهم التكنولوجيا والاستراتيجية والديناميات الإقليمية جميعًا في تأثير الجيش الخاص بالبلد. ويظل الجيش الكوري الشمالي مع نهجه غير التقليدي عاملاً رئيسيًا في الاعتبارات الأمنية الإقليمية.

  • المراتب اللاحقة :

5      روسيا  900،000 ألف جندي

6     باكستان 651،800 ألف جندي

7      إيران   610،000 ألف جندي

8     كوريا الجنوبية 555،000 ألف جندي

9       فيتنام   482،000 ألف جندي

10    مصر  438،500 ألف جندي.

المصدر :

Global Firepower – “2024 World Military Strength Rankings

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

17 − 5 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق